ايران تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا بخططها لتخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41860/

نقلت وكالة "فرانس بريس" عن علي أصغر سلطانية الممثل الإيراني الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا قوله إن طهران أبلغت الوكالة يوم الاثنين 8 فبراير/شباط عن عزمها بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % اعتبارا من يوم الثلاثاء.

نقلت وكالة "فرانس بريس" عن علي أصغر سلطانية الممثل الإيراني الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا قوله إن طهران أبلغت الوكالة يوم الاثنين 8 فبراير/شباط عن عزمها بدء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % اعتبارا من يوم الثلاثاء.
وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد كلف يوم الأحد علي اكبر صالحي مدير الهيئة الذرية الايرانية، بالشروع في أنتاج اليورانيوم المخصب.
هذا وسلم سلطانية يوم الاثنين خطابا رسميا الى المدير العام للوكالة يوكيا امانو يتضمن الاحاطة بعزم بلاده على تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% اعتبارا من الثلاثاء في منشأة ناتانز التي تقع على بعد 400 كيلومترا جنوبي العاصمة طهران.
ويوجد في هذه المنشأة التي تقع تحت الارض وتخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اكثر من 8 الاف جهاز طرد مركزي معدة لتخصيب اليورانيوم بدرجة عالية.

كما اوضح صالحي أن "اقتراحنا (حول تبادل اليورانيوم المنخفض التخصيب بوقود مخصبة بنسبة 20%) لا يزال قائما". واضاف "نحن على استعداد لتسلم الوقود وحين نتسلمه سنوقف التخصيب بنسبة 20%".

وزارة الخارجية الروسية: على طهران تنفيذ اتفاقيات جنيف
أعلنت وزارة الخارجية الروسية تعليقا على إبلاغ إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخططها لبدء تخصيب اليورانيوم، أعلنت انه على طهران تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول في جنيف حول توفير الوقود النووي لمفاعل طهران الخاص للبحوث.
وذكرت الوزارة: "مازلنا ننطلق من أن الحل للأزمة الحالية يكمن في تنفيذ طهران للاتفاقيات التي تم التوصل اليها يوم أكتوبر/تشرين الأول الماضي في جنيف حول نقل اليورانيوم الإيراني الى الخارج للتخصيب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك