خالد مشعل: التدخل الامريكي في الشأن الفلسطيني الداخلي يعيق المصالحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41825/

يجري خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس يوم الاثنين 8 فبراير/شباط في موسكو مباحثات مع مسؤولين روس حول الوضع في الأراضي الفلسطينية وسبل إعادة وحدة الصف الفلسطيني. هذا وأدلى مشعل قبيل زيارته لموسكو بحديث لصحيفة "فريميا نوفوستيه" الروسية، قال فيه انه من الممكن اعادة اللحمة بين الفلسطينيين كما كانت في السابق، شريطة ان تكف الولايات المتحدة الامريكية عن عرقلة عملية المصالحة الفلسطينية.

يجري خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس يوم الاثنين 8 فبراير/شباط في موسكو مباحثات مع مسؤولين روس حول الوضع في الأراضي الفلسطينية وسبل إعادة وحدة الصف الفلسطيني.
وقد وصل مشعل الى موسكو صباح يوم الاثنين على رأس وفد من حركته.
وتأتي زيارة رئيس المكتب السياسي لحماس إلى موسكو بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وتعتبر زيارة مشعل إلى موسكو الثالثة من نوعها منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.
هذا وأدلى مشعل قبيل زيارته لموسكو بحديث لصحيفة "فريميا نوفوستيه" الروسية، قال فيه انه من الممكن اعادة اللحمة بين الفلسطينيين كما كانت  في السابق، شريطة ان تكف الولايات المتحدة الامريكية عن عرقلة عملية المصالحة الفلسطينية.
واكد مشعل القول "نحن نبذل كل ما في وسعنا لتحقيق المصالحة باسرع وقت ممكن، وبدأنا العمل منذ عام 2007، الا انه تلى ذلك الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة. ومن ثم استؤنفت المفاوضات المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية في القاهرة"، مشيراً الى توقف مؤقت لهذه المفاوضات.
وحول الاسباب التي تحول دون وحدة الفلسطينيين ذكر خالد مشعل في مقدمتها الـ "فيتو" الامريكي الذي يواجهه الفلسطينيون، معتبراً ان هذا الفيتو  "ذو اثار سلبية ومعطل لعملية المصالحة".
اما السبب الثاني الذي اسهم بعرقلة التسوية الفلسطينية الداخلية فيرتبط ، من وجهة نظر مشعل ، اما بالتعديلات التي طرأت على بنود ورقة المصالحة ، التي اعدت  بمشاركة مصر،  بدون موافقة قادة الحركة، واما بحذف بعضها الاخر عموماً.
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية