الانتخابات الاوكرانية: جولة ثانية وحاسمة لاختيار رئيس للبلاد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41778/

يتوجه الناخبون الاوكرانيون مجددا صباح يوم 7 فبراير/شباط الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسا لبلادهم خلفا للرئيس فيكتور يوشينكو . وستشهد الجولة الثانية والحاسمة للانتخابات الرئاسية في اوكرانيا منافسة حادة بين فيكتور يانوكوفيتش رئيس حزب الأقاليم المعارض ويوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الحالية.

يتوجه الناخبون الاوكرانيون مجددا صباح يوم 7 فبراير/شباط الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس لبلادهم خلفا للرئيس فيكتور يوشينكو. وستشهد الجولة الثانية والحاسمة للانتخابات الرئاسية في اوكرانيا منافسة حادة بين فيكتور يانوكوفيتش رئيس حزب الأقاليم المعارض ويوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الحالية.

وهددت تيموشينكو في وقت سابق بدعوة المحتجين الى الخروج الى الشوارع في تكرار "للثورة البرتقالية" التي شهدتها اوكرانيا عام 2004 اذا رأت ان هذه الجولة من الانتخابات غير نزيهة. فيما استخف يانوكوفيتش بالتهديد وقال انها تهيء نفسها للهزيمة.

وقد وصل الى أوكرانيا أكثر من 3 الاف من المراقبين الدوليين للإشراف على في جولة الإعادة هذه.

وحسب النتائج الرسمية للجولة الأولى التي جرت في 17 يناير/كانون الثاني الماضي حصل فيكتور يانوكوفيتش رئيس حزب الأقاليم المعارض على 35,32% من أصوات الناخبين، ويوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الحالية على 25,05 من الأصوات.

وتجدر الإشارة الى ان لهجة المرشحين الرئاسيين قد تغيرت كثيرا بالمقارنة مع ما كانت عليه منذ 5 سنوات أي أثناء "الثورة البرتقالية" في البلاد، حيث يدعو كل من يانوكوفيتش وتيموشينكو الى بناء علاقات متينة وفعالة مع روسيا وعدم التسرع في مسألة الانضمام الى حلف الشمال الأطلسي، بل إجراء استفتاء عام حول هذا الموضوع.

الى ذلك فإن فوز أحد المنافسيْن الرئيسييْن في الجولة الثانية من الانتخابات لن يحل المشكلة السياسية في البلاد حيث لا يتمتع أحد منهما بأغلبية في البرلمان الأوكراني وهذا سيدفع بهما الى البحث عن حلول وسط وتحالفات جديدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)