غيتس يشكك في التوصل الى اتفاق قريب فيما يتعلق ببرنامج ايران النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41758/

قال وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس انه لا يرى مؤشرا لاتفاق قريب بين ايران والقوى الغربية فيما يتعلق بمبادلة اليورانيوم. وفي الوقت ذاته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه من الضروري ايجاد حل تقني لشكلة مفاعل طهران النووي للابحاث، لان من شأن ذلك ان يخلق مناخا جديدا في عملية التفاوض مع طهران بخصوص برنامجها النووي.

قال وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس للصحفيين في أنقرة عقب مشاركته في الاجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع دول الناتو يوم 6 فبراير/شباط  انه لا يرى مؤشرا لاتفاق قريب بين ايران والقوى الغربية فيما يتعلق بمبادلة اليورانيوم.

وقال غيتس "لا أشعر أننا نقترب من اتفاق... فالواقع  يقول بانهم لم يفعلوا شيئا لطمأنة المجتمع الدولي  يؤكد عدم نيتهم في تطوير قنبلة نووية . ولذا أعتقد أن دولا عدة بحاجة للتفكير فيما اذا كان الوقت قد حان لاتباع نهج مختلف".

لافروف: بحل مشكلة مفاعل طهران النووي للابحاث يمكن خلق مناخ جديد في عملية التفاوض مع طهران
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم السبت 6 فبراير/شباط في مؤتمر الامن المنعقد بمدينة ميونيخ الالمانية، انه من الضروري ايجاد حل تقني لمشكلة مفاعل طهران النووي للابحاث ، لان ذلك من شأنه ان يخلق مناخا جديدا في عملية التفاوض مع طهران بخصوص برنامجها النووي.

وقال لافروف ان روسيا "تدعم نظام حظر انتشار الأسلحة النووية، ولكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكافة الدول تعترف بحق ايران في تطوير برنامج نووي للأغراض السلمية ،  وهم  يرغبون في أن تقدم طهران توضيحات لبعض المسائل الحساسة".  ووفقا لرأيه "يجب علينا أيضا أن نرسل لزملائنا الايرانيين إشارة تخبرهم بان عليهم مواصلة عملية التفاوض، بشكل تام وشامل مع الوكالة ".

وشدد لافروف على أنه لاينبغي النظر الى مشكلة المشروع النووي الإيراني بمعزل عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى ذلك ، ينبغي ان تأخذ بعين الاعتبار مخاوف ايران من الخطر الذي يهدد امنها. واضاف "ان لدى ايران مخاوف أمنية مشروعة فيما يخص امنها".

متكي: اتفاق قريب مع الدول الست بشأن تبادل اليورانيوم
اشار  وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي عقب مباحثات اجراها في ميونخ مع نظيره وزير الخارجية السويدي كارل بيلت مساء يوم 5 فبارير/شباط  الى  احتمال التوصل الى اتفاق قريب مع السداسية حول استبدال اليورانيوم منخفض التخصيب.
ووفقا لمتكي ، "نقترب من اتفاق نهائي يمكن لجميع الأطراف القبول به". وأضاف "على ضوء المحادثات مع جميع الأطراف، اعتقد شخصيا أننا أوجدنا الارضية الملائمة لحصول هذا التبادل في مستقبل غير بعيد". وقال بانه اليوم على موعد للقاء مدير الوكالة الدولية الجديد لمتابعة مناقشة الموضوع على هامش مؤتمر ميونيخ.
وشدد على ضرورة أن يترك لإيران الحق في تحديد الكميات التي ستتم مبادلتها بناء على ما يلبي احتياجاتها. وان "كل اطراف الاتفاق يجب ان يحصلوا على ضمانات في ان الطرف الاخر اوفى بالتزاماته ،والاهم من ذلك التمتع بـ "الارادة السياسية".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك