العفو الدولية تنتقد التقرير الذي تقدم به كي مون بشأن الحرب الاسرائيلية على غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41740/

انتقدت منظمة العفو الدولية يوم 5 فبراير/شباط التقرير الذي رفعه السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون الى الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يتضمن نتائج التحقيق التي تقدمت بها إسرائيل وحركة حماس بشان اتهامات تقرير غولدستون لهما بارتكاب جرائم حرب.

انتقدت منظمة العفو الدولية  يوم 5 فبراير/شباط التقرير الذي رفعه السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون الى الجمعية العامة للامم المتحدة والذي يتضمن نتائج التحقيق التي تقدمت بها إسرائيل وحركة حماس بشان اتهامات تقرير غولدستون لهما بارتكاب جرائم حرب.

وقالت المنظمة في بيان صدر عنها  بهذا الصدد، "ان كي مون قدم ردود الفعل الاسرائيلية والفلسطينية التي تلقاها فقط  للدول الاعضاء في الجمعية بدون تقييم وتحديد اي طرف قد وفي بالمعايير المطلوبة".

من جهته دافع مارتين نيسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة امام الصحفيين يوم 5 فبراير/شباط عن التقرير الذي تقدم به بان كي مون . وقال "لم يكن تقييم ردود فعل طرفي النزاع جزءا من مهامه (بان كي مون). واوضح قائلا: "لم يطلب من كي مون في  التقرير الذي رفعه التعبير عن رأيه حول ردود الفعل لان وظيفته تتمثل في جمع المعلومات التي تلقاها ومن ثم رفعها الى الجمعية العامة للأمم المتحدة. ولقد قام بذلك وقدم ملخصا".

 هذا وكان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون قد شكك في التزام اسرائيل والجانب الفلسطيني بمطلب الامم المتحدة اجراء تحقيق مستقل في اتهامات تقرير غولدستون  بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب  الاخيرة على قطاع غزة.

وقال بان كي مون في تقرير رفع الى الجمعية العامة للامم المتحدة مساء يوم 4 فبراير/شباط  إنه لا يستطيع تحديد ما إذا كان الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني اجريا تحقيقات ذات مصداقية، موضحا أنه في ضوء ذلك لا يمكن للاطراف المعنية اتخاذ قرار بهذا الشأن.

جاءت تصريحات الامين العام للأمم المتحدة هذه بمناسبة انتهاء مهلة الثلاثة أشهر التي حددتها الجمعية العامة للامم المتحدة للجانبين لإجراء تحقيقات ذات مصداقية حول ما تضمنه تقرير لجنة القاضي ريتشارد غولدستون عن ارتكاب جرائم حرب خلال الحرب  على غزة.

   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية