بكين تعبر مجدداً عن استيائها لبيع اسلحة امريكية لتايوان الا انها ستواصل الحوار مع واشنطن

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41723/

في اطار مشاركته بمؤتمر ميونخ الـ 46 للسياسات الامنية صرح وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي انه يحق لبلاده الشعور بالقلق حول صفقة سلاح متطور امنتها الولايات المتحدة الامريكية لتايوان، الا انه اكد على ان بكين ستواصل تبادل الآراء مع واشنطن.

في اطار مشاركته بمؤتمر ميونخ الـ 46 للسياسات الامنية صرح وزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي في 5  فبراير/شباط انه يحق لبلاده الشعور بالقلق حول صفقة سلاح متطور امنتها الولايات المتحدة الامريكية لتايوان، الا انه اكد على ان بكين ستواصل حوارها مع واشنطن.
وشدد جي تشي على "حق الصين السيادي"  حكومة وشعباً ابداء ردود فعل جراء هذه الصفقة، بنفس الطريقة التي كان سوف يبدي اي شعب آخر، اذ ان الامر يتعلق بـ "انتهاك صارخ لمعايير السلوك" من قبل الولايات المتحدة، التي تعهدت بناءاً على اتفاق موقع مع الصين بان تقلص حجم الامداد العسكري لتايوان، ووعدت الالتزام بعدم توفير اسلحة وتقنيات عسكرية حديثة للجزيرة.
واضاف الوزير الصيني ان بلاده معنية بمواصلة الحوار مع امريكا، وذلك انطلاقاً من ان الامن والاستقرار قضايا تصب في مصلحة كلا البلدين.
وفي الملف ذاته، افادت اذاعة الـ "بي بي سي" البريطانية ان تايوان اعلنت نيتها ابرام صفقة اسلحة جديدة مع الاتحاد الاوروبي تشمل طائرات هوليكوبتر اوروبية الصنع بقيمة 111 مليون دولار امريكي، وعلى وجه لتحديد  20 مروحية "اي سي 225" التي تستخدم في عمليات الاستخبارات البحرية، وسوف يوفر مصنع يوروكوبتر هذه الطائرات لتايوان، وهو فرع لمجموعة اي.ايه.دي.اس الفرنسية الالمانية الاسبانية.
يذكر ان الولايات المتحدة الامريكية اعلنت في وقت سابق انها ستبيع اسلحة لتايوان بقيمة 6,4 مليار دولار.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك