افتتاح مؤتمر ميونخ .. الامن العالمي والاسلحة النووية والشرق الاوسط على مائدة النقاشات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41720/

افتتح في 5 فبراير/شباط مؤتمر ميونخ الـ 46 للسياسات الامنية، الذي اصبح يعرف بـ "دافوس الامني". ومن اهم القضايا المطروحة للنقاش هي امن الطاقة والمستجدات الاخيرة المتعلقة بالامن العالمي وتوزيع القوى بداخله.

افتتح في الخامس من فبراير/شباط مؤتمر ميونخ الـ 46 للسياسات الامنية، الذي اصبح يعرف بـ "دافوس الامني".
ومن اهم القضايا المطروحة للنقاش هي امن الطاقة والمستجدات الاخيرة المتعلقة بالامن العالمي وتوزيع القوى بداخله.
ومن المفترض ان يلقي عدد من الشخصيات الدولية خطابات متعلقة بهذه القضايا كالرئيس الاذربيجاني الهام علييف ووزير الخارجية الصيني يانغ جي تشي ونائب رئيس البرلمان الروسي الـ "دوما" رئيس جمعية الغاز الروسية فاليري يازيف ، كما سيشارك  النائب الاول لوزير الخارجية الامريكي جيمس ستينبيرغ، بالاضافة الى عدد من رجال الاعمال الالمان.
هذا وسوف يلتقي وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي، الذي لم يكن يزمع حضور المؤتمر، في وقت لاحق بنظيره السويدي كارل بيلدت، الامرالذي اثار اهتمام الحضور وذلك في اطار حلقة نقاش تم اعتمادها في هذا المؤتمر تحمل عنوان "جلسات خفافيش الليل".
ويشارك في المؤتمر حوالي 300 سياسي جاؤوا الى عاصمة اقليم بافاريا ميونخ من قرابة 40 بلد بما فيها روسيا، الممثلة بسرغي ايفانوف نائب رئيس الحكومة ووزير الخارجية سرغي لافروف، اللذان سيشاركان خلال اليومين القادمين في مناقشات مستقبل الامن الاوروبي والعالمي، وكذلك اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية، كما سيتم تداول قضية الشرق الاوسط والمشكلة الافغانية.
واشار السياسي الالماني المعروف فولفانغ ايشينغر منظم هذا الملتقى الى تقنية جديدة سيشهد المؤتمر الحالي ولادتها وهي بث الفعاليات التي ستدور في اطاره عبر الانترنت، وقال ان "مؤتمر ميونخ للامن يعمل بشفافية كبيرة ولا يمارس نشاطه خلف الابواب المغلقة".
الا ان المعارضين لمؤتمرات كهذه، كاليساريين والمناهضين للعولمة سيقومون بمظاهرات احتجاج ومن المقرر ان تقام هذه المظاهرات في العاصمة البافارية.
ومن المتوقع ان تشهد ساحة المدينة الرئيسة مظاهرات يشارك فيها زهاء الف شخص مساء الخامس من فبراير، وسوف يعرب المشاركون عن معارضتهم لحلف شمال الاطلسي وكذلك عن رفضهم للحرب في افغانستان.
كما تحدث منظمو هذه الانشطة عن مظاهرات احتجاج اكبر، الا انه من المتوقع ان يكون عدد المشاركين في هذه المظاهرات كالعادة اقل مما يعلن عنه منظموها، وسوف يقوم حوالي 4000 شرطي تم استدعاؤهم من ستة اقاليم المانية  بتوفير الامن في ميونخ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك