لافروف: موضوع برنامج طهران النووي يمكن ان يعرض على مجلس الامن الدولي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41703/

اذا لم تعط ايران جوابا بناءً حول برنامجها النووي فيتحتم علينا التباحث حول الموضوع في مجلس الامن الدولي . هذا ما صرح به يوم الجمعة 5 فبراير/شباط سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب ختام مباحثاته مع نظيره الالماني غيدو فيسترفيله.

اذا لم تعط ايران جوابا بناءً  حول برنامجها النووي  فيتحتم علينا التباحث حول الموضوع في مجلس الامن الدولي . هذا ما صرح به يوم الجمعة 5 فبراير/شباط  سيرغي  لافروف وزير خارجية روسيا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب ختام مباحثاته مع نظيره الالماني غيدو فيسترفيله.
وقال لافروف " ان روسيا والمانيا تعملان ضمن مجموعة " 3 + 3 " الخاصة بأيران ، ونحن نؤيد الاتفاقيات التي تم التوصل اليها ضمن هذه المجموعة والتي تدعم  استخدام الطرق السياسية – الدبلوماسية في تسوية موضوع البرنامج النووي الايراني. ولقد اكدنا على انه في حالة لانرى ردا  ايرانيا  بناءً  سنضطر الى طرح الموضوع في مجلس الامن الدولي ".
واضاف لافروف " سالتقي اليوم في ميونيخ وزير خارجية ايران منوشهر متكي وساحاول ان انقل له موقف مجموعة " 3 + 3 " القاضي بضرورة اعطاء ايران جواب على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والقيام بما يؤكد لنا ان البرنامج النووي الايراني للاغراض السلمية  حصراً ".
واضاف " ان المسائل التي طرحتها الوكالة الدولية للطاقة النووية امام ايران ليست معقدة وان ما توصلنا اليه مع ايران في 1 اكتوبر/تشرين الاول الماضي بمدينة جنيف بشكل اولي ليس صعبا جدا وفوق طاقتهم ، والان هناك فرصة للتوصل الى اتفاق حول مسائل عملية محددة وخاصة موضوع توريد الوقود الى مفاعل ايران النووي للابحاث. ان الاتفاق حول هذا الموضوع سيغير جوهريا الجو ويخلق ظروفا لاستئناف المفاوضات بين مجموعة " 3 + 3 " وايران، وبالتالي يوفر  الظروف المؤاتية لتسوية هذا الموضوع بالطرق السياسية – الدبلوماسية ".
واكد لافروف على انه سينقل كل هذا الى زميله الايراني،  وقال " آمل انه سيسمع هذا وستكون ردود الفعل بناءة ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)