يوشينكو يصادق على اقتراح يلغي النصاب القانوني في لجان الانتخابات وتيموشينكو تلوح بثورة جديدة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41649/

افاد موقع الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو على الانترنت في الرابع من فبراير/شباط ان الرئيس وقع مرسوماً يقضي بالغاء القانون الذي يحدد النصاب القانوني في اجتماعات اللجان الانتخابية التي تتابع عمليات التصويت لانتخاب الرئيس الاوكراني القادم.

افاد موقع الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو على الانترنت في الرابع من فبراير/شباط ان الرئيس وقع مرسوماً يقضي بالغاء القانون الذي يحدد النصاب القانوني في اجتماعات اللجان الانتخابية التي تتابع عمليات التصويت لانتخاب  الرئيس الاوكراني القادم.
ولكي يحظى المرسوم بصيغة قانونية يجب ان يتم نشره في احدى وسائل الاعلام الرسمية قبل السابع من فبراير/شباط، وهو اليوم المحدد للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في البلاد.
هذا وكان حزب الاقاليم المعارض في البرلمان الاوكراني قد اقترح تعديلاً في الثالث من الشهر الجاري يسمح بالغاء النصاب القانوني، الذي يمنح قرارات اجتماعات اللجان الانتخابية الشرعية، التي يشكل انصار حزب الاقاليم بقيادة فيكتور يانوكوفيتش وتكتل يوليا تيموشينكو ثلثي اعضائها.
من جانبها رأت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو ان هذا القانون يفسح الطريق امام التزوير في الانتخابات، وهو الامر الذي تعتقد تيموشينكو ان منافسيها سيلجأون اليه، ما دفعها الى التلويح بانها ستدعو مناصريها للخروج الى الشوارع واشعال "ثورة برتقالية" ثانية اقوى من سابقتها في حال تم تفعيل هذا القانون.
وكانت يوليا تيموشينكو قد بعثت برسالة عبر الانترنت لموقع الرئيس الاوكراني تطالبه من خلالها بعدم  المصادقة على هذا الاقتراح، الا ان رئيسة الوزراء فعلت ذلك بعد فوات الاوان، اذ تزامنت رسالتها هذه مع قرار يوشينكو الذي نشر على موقعه والذي يشير الى انه قد وقع مؤيداً الاقتراح.
وجاء في رسالة تيموشينكو الى يوشينكو: "من اجل حماية الحقوق الدستورية والحق الانتخابي للمواطنين، وللحيلولة دون تزوير او اقتراف اية مخالفات اخرى اثناء اجراء الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الاوكرانية، اناشدكم استخدام حق النقض واحالته للبرلمان بهدف الغائه".

تيموشينكو تشير الى عجز موسكو وواشنطن في التاثيرعلى الانتخابات

الى ذلك صرحت يوليا تيموشينكو المرشحة الابرز الى المنصب الرئاسي انه ليس باستطاعة روسيا وامريكا على حد سواء التاثير على سير الانتخابات الرئاسية في البلاد.
واضافت في مؤتمر صحفي عقد في الرابع من فبراير/شباط مؤكدة ان السياسيين الاوكرانيين فقط من يستطيع ان يؤثر على هذه الانتخابات، فهم من ناحية يدافعون عن الديموقراطية، الا انهم من ناحية اخرى يتجاهلون اسسها.
يذكر انه من المزمع اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاكرانية في السابع من الشهر الجاري ، وتعتبر تيموشينكو احد المرشحين الاثنين لتبوأ سدة الحكم في كييف خلفاً للرئيس يوشينكو الذي تعرض لهزيمة شنيعة في الجولة الاولة من الانتخابات . وينافسها المرشح الاقوى لرئاسة البلاد، رئيس الوزراء السابق، المعارض الاكثر ميولاً لموسكو  فيكتور يانوكوفيتش الذي احتل المرتبة الاولى في الجولة الاولى ، وتليه تيموشينكو .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)