المحكمة الجنائية الدولية تقرر اعادة النظر في اسقاط تهمة الابادة الجماعية الموجهة للرئيس السوداني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41566/

قررت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا خلال جلستها العلنية إعادة النظر في اسقاط تهمة الإبادة الجماعية للرئيس السوداني عمر حسن البشير، ويأتي اجراء المحكمة هذا بعد أن قدم المدعي العام لويس مورينو أوكامبو استئنافا لدى المحكمة لاعادة ادراج تهمة الإبادة الجماعية في مذكرة التوقيف بحق البشير.

قررت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا خلال جلستها العلنية التي عقدتها يوم 3 فبراير/شباط إعادة النظر في اسقاط تهمة الإبادة الجماعية للرئيس السوداني عمر حسن البشير، ويأتي اجراء المحكمة هذا بعد أن قدم المدعي العام لويس مورينو أوكامبو استئنافا لدى المحكمة لاعادة ادراج تهمة الإبادة الجماعية في مذكرة التوقيف بحق البشير التي كانت في البدء موجودة في المذكرة ثم جرى اسقاطها لاحقاً.

واعلن القاضي الفنلندي اركي كورولا بهذا الصدد "ان غرفة الاستئناف تأمر باتخاذ قرار جديد ..  وان القضية لا تتعلق بمعرفة ما اذا كان البشير مسؤولا ام لا عن جريمة الابادة الجماعية . ان الاستئناف يتعلق بمسألة ترتبط بقانون الاجراءات".

وكان قضاة المحكمة قد أصدروا في 4 مارس/آذار 2009 مذكرة توقيف بحق البشير، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ابادة جماعية ضد الإنسانية في إقليم دارفور غرب السودان، لكنهم فيما بعد أسقطوا تهمة الإبادة الجماعية،معتبرين ان الادلة المقدمة ضد البشير غير كافية لاتهامه بالقتل والتصفية العرقية والتعذيب والاغتصاب ومهاجمة المدنيين في دارفور.

ورفضت الحكومة السودانية قرار المحكمة الجنائية واعلنت عدم تعاونها معها. يذكر ان هذه المرة الاولى التي تصدر مذكرة اعتقال في حق رئيس دولة اثناء ولايته.

من جانبه صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الاعلام السودانية ان قرار المحكمة كان مسيساً منذ البداية، وان القضية التي رفعت ضد الرئيس السوداني تهدف الى تقويض العملية الديموقراطية في البلاد وعرقلة الانتخابات العامة المزمع اجراؤها في ابريل القادم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية