متكي يؤكد سعي ايران بالتوصل لصيغة اتفاق حول استبدال يورانيوم منخفض التخصيب باخر مخصب بـ 20%

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41553/

صرح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده ونظيره التركي احمد داوود اوغلو في انقرة ان بلاده تسعى للتوصل الى صيغة اتفاق استبدال اليورانيوم منخفض التخصيب بيورانيوم مخصب بنسبة 20%. الى ذلك ايد نظيره التركي احمد داوود اوغلو حق ايران في الحصول على الطاقة النووية السلمية، مشدداً على حل القضايا العالقة بالملف النووي الايراني عبر الطرق الدبلوماسية.

صرح وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحفي عقده ونظيره التركي احمد داوود اوغلو بالعاصمة التركية انقرة 3 فبراير/شباط، ان بلاده تسعى للتوصل الى صيغة اتفاق استبدال اليورانيوم منخفض التخصيب بيورانيوم مخصب بنسبة 20%.
 واضاف انه شخصياً معني بالحوار مع السداسية لحل القضايا العالقة بالملف النووي الايراني، معرباً عن امله بان يتم ذلك في اجواء ايجابية تؤدي الى نتائج مرضية.
بدوره صرح  وزير الخارجية التركي داوود احمد اوغلو ان انقرة ترى في ايران شريكاً في تسوية القضية الافغانية، وقال ان "ايران قد اسهمت بشكل فعال بهدف اعادة الحياة الطبيعية في افغانستان، ونحن على استعداد لكافة سبل التعاون معها في هذا المجال".
واضاف ان الجانبين تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تويرها، وتطرقا الى القضايا الاقليمية  اتي تهم الطرفين، كما تناولا الملف النووي الايراني.
واشار الوزير التركي الى ان موقف بلاده من هذا الملف واضح وغير قابل للنقاش، معرباً عن تأييد تركيا لـ "حق ايران في الحصول على الطاقة النووية السلمية، فاذا كان الامر كذلك فلن يعارض ذلك احد، الا ان تركيا تعارض انتشار الاسلحة النووية". واشار اغلو الى اهمية خلو المنطقة من السلاح النووي بالنسبة لتركيا، وشدد على ان الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لحل كل القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني.
كما أجرى متكي محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تناولت العلاقات الثنائية والملفات الاقليمية ذات الإهتمام المشترك. يذكر أن أنقرة اكدت دعمها للجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل ازمة الملف النووي الإيراني . ومن المقرر ان يلتقي متكي هذه الليلة مع الرئيس التركي عبدالله غول.
ويرافق متكي في زيارته لتركيا  التي تستمر يومين وفد يضم كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والتجارة والنفط والطرق والمواصلات والصناعة والمناجم.
وقال متكي للصحفيين عند وصوله الى مطار انقرة 3 فبراير/شباط ان زيارته تندرج في نطاق الجهود الايرانية لتطوير العلاقات مع تركيا ، كما تاتي لتأكيد اهمية هذه العلاقات مشيرا الى الروابط الجغرافية والتاريخية للبلدين.
واوضح ان العلاقات الثنائية الى جانب التطورات الاقليمية ستتصدر جدول اعمال مباحثاته مع المسؤولين الاتراك الى جانب المشاركة في اعمال اللجنة التركية - الايرانية المشتركة للتعاون الاقتصادي التي تبدا اعمال دورتها الـ21 بانقرة غدا بمشاركة عدد من وزراء  كلا البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك