كرزاي في السعودية في اطار جهوده بشأن المصالحة الوطنية الافغانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41508/

اعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم 2 فبراير/كانون الثاني ان المملكة العربية السعودية هي الوحيدة القادرة على اقناع طالبان بقبول المصالحة (مع الحكومة الافغانية). وادلى كرزاي بهذا التصريح بعد وصوله الى الرياض بزيارة عمل، وذلك في اطار سعيه لاطلاق مبادرة سلام مع حركة طالبان خلال العام الجاري.

اعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم 2 فبراير/كانون الثاني ان المملكة العربية السعودية هي الوحيدة القادرة على اقناع طالبان بقبول المصالحة (مع الحكومة الافغانية). وادلى كرزاي بهذا التصريح بعد وصوله الى الرياض بزيارة عمل، وذلك في اطار سعيه لاطلاق مبادرة سلام  مع حركة طالبان خلال العام الجاري، وبعد أيام من إعلانه أنه يتطلع الى دور اساسي تلعبه المملكة في عملية المصالحة الوطنية الأفغانية.

وقال الرئيس الافغاني انه ينظر بأمل كبير الى المباحثات المقبلة مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كما اشار  كرزاي الى ان الرياض اسهمت في تسعينات القرن الماضي في تولي طالبان زمام الحكم في افغانستان والآن يعول كرزاي على ان تدفع المملكة زعماء طالبان الى الشروع في مفاوضات السلام والتخلي عن العنف.

وذكر القصر الرئاسي في كابل ان الرئيس كرزاي سيلتقي الملك عبد الله في الرياض لبحث ملفات سياسية عدة، على رأسها إيجاد حلول لإنهاء الأزمة الداخلية الافغانية ، وإعادة الأمن والاستقرار، وإعطاء دفعة للحوارالوطني الأفغاني  لإيجاد توافق مع كافة الفصائل، بما في ذلك حركة طالبان.

وقد اشترطت السعودية من اجل قيامها بجهود الوساطة بين السلطات الافغانية وحركة طالبان  أن توقف طالبان دعمها لمنظمة القاعدة وزعيمها اسامة بن لادن كخطوة للدخول في اي مصالحة داخلية، وأن يأتي طلب التوسط بشكل رسمي من حكومة  أفغانستان.

وكانت المملكة قد ساعدت في السابق بترتيب اجراء اتصالات بين حكومة كرزاي وممثلين لطالبان، وقد سافر بعض قادة طالبان لهذا الغرض الى السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة، رغم انهم في القائمة السوداء .

من جهة اخرى فان قادة طالبان يصرون على ضرورة انسحاب كل القوات الاجنبية من أفغانستان قبل الموافقة على اجراء اي  محادثات مع الحكومة في كابل ، بينما رفض كرزاي هذا الشرط المسبق قائلا انه يجب على طالبان المساعدة في تحقيق السلام أولا حتى يتسنى للقوات الاجنبية الرحيل من البلاد .

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية