رحيل العراقي .. الامين العام السابق للمؤتمر الاسلامي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41484/

اعلن في الرباط في الاول من فبراير/شباط عن رحيل السياسي المغربي البارز ،الأمين العام السابق لمنظمة المؤتمر الإسلامي عز الدين العراقي عن عمر يناهز 81 عاما.

اعلن في الرباط  في الاول من فبراير/شباط عن رحيل السياسي المغربي البارز ،الأمين العام السابق لمنظمة المؤتمر الإسلامي عز الدين العراقي عن عمر يناهز 81 عاما.

ولد الراحل في عام 1929 في العاصمة الروحية للملكة المغربية فاس، وحصل على الشهادة العليا في الطب، ما جعله مؤهلاً لتبوأ مناصب وزارية في كل من وزارتي الصحة والتربية والتعليم، كما تولى رئاسة المستشفى الاشهر في المملكة مستشفى ابن سينا.
لم يلهيه عمله في المؤسسات الحكومية عن ممارسة البحث العلمي، وتمكن من تحقيق مركز مرموق في هذا المجال فاصبح عضواً في الاكاديمية المغربية الملكية للعلوم.
وبالاضافة الى نجاحه في المجال العلمي استطاع العراقي ان يحقق نجاحاً في الادب ايضاً، اذ اصبح عضواً في اتحاد الكتاب المغاربة، وساهم بالتحضير لعدد من مؤتمرات الـ "يونيسكو".
استمر نشاط عز الدين العراقي في المجال السياسي الى ان عينه ملك المغرب الراحل الحسن الثاني في سبتمبر/ايلول 1986 في منصب رئيس الوزراء، حيث مارس عمله حتى عام 1992.
احتل العراقي في الفترة ما بين 1997 و2001 منصب الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي ، التي تعد احدى اكبر المنظمات الدولية،و تتمتع بعضويتها 57 دولة، والتي انضمت روسيا اليها في عام 2005 بصفة مراقب.
زار عز الدين العراقي موسكو مرات عديدة، وكان الفقيد يدعو الى الحوار السياسي وتعزيز التعاون بين روسيا والمنظمة الاسلامية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية