استثمارات نفطية روسية في فنزويلا بقيمة 10 مليارات دولار على الاقل

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41478/

اعلن وزير الطاقة الروسي سرغي شماتكو في 1 فبراير/شباط ان حجم الاستثمارات الروسية في مجال استخراج النفط من حقل "خونين6" الفنزويلي يفوق 10 مليارات دولار، منوهاً بان هذا الرقم تقريبي.

اعلن وزير الطاقة الروسي سرغي شماتكو في 1 فبراير/شباط ان حجم الاستثمارات الروسية في مجال استخراج النفط من حقل "خونين6" الفنزويلي يفوق 10 مليارات  دولار، منوهاً بان هذا الرقم تقريبي.
واشار شماتكو الى ان حجم  استخراج النفط من هذا الحقل يجب ان يبلغ 450 الف برميل يومياً، واضاف "نعتبر اننا توصلنا الى اتفاق مغر"، كما قال الوزير الروسي ان البرلمان الفنزويلي لن يتباطأ في التصديق على الاتفاقية التمهيدية، مؤكدا ً على ان ذلك "متوقع في القريب العاجل انطلاقاً من انهم معنيين بالامر".
هذا وقد وقعت موسكو وكاراكاس في الاول من فبراير/شباط اتفاقية تقضي بتأسيس شركة مشتركة بين البلدين بهدف استخراج النفط من حقل "خونين6"، ووقعت الاتفاقية في اطار اللقاء الذي جمع بين وزير النفط الفنزويلي رافائيل راميريس و رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، الذي يزور حالياً فنزويلا.

بوتين يعرب عن امله بان يعود المشروع بالفائدة المرجوة على الجانبين
وحول هذا الشأن صرح بوتين  ان كونتسرتسيوم الشركات الروسية المشاركة في المشروع مستعد ان يحول لفنزويلا المكافأة المتفق عليها والتي تبلغ 600 مليون دولار،  حالما  يصدق برلمان فنزويلا  على الاتفاقية، منوهاً بان" اللقاء الذي عقد اليوم جاء استكمالاً للجهود التي بذلت في غضون العام الفائت، ويهدف الى تذليل العقبات امام البدء  باستغلال حقل "خونين6"،  الذي هو واحد من اكبر حقول النفط في العالم".
واضاف رئيس الوزراء الروسي ان هذه الخطوات ليست الا "بداية عمل كبير ومشترك"، معرباً عن ثقته بان الامور ستسير في الطريق المخطط لها ان تسير فيه، "وستعود بالفائدة على اصدقائنا الفنزويليين، والشركاء الروس".
وشكر فلاديمير بوتين وزير النفط الفنزويلي مثمناً عالياً الجهود التي بذلها من جانبه، وطلب "نقل التحية وافضل التمنيات وكلمات العرفان للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لمساندته المشروع".
ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي المدير العام لمؤسسة الكونتسرتسيوم النفطي الوطني فاليري روساكوف، فيما مثل نظيره الفنزويلي بيدرو لينو بلاده.
يذكر ان الشركة المشتركة  انشئت في عام 2008، وتمثل فنزويلا في هذه الشركة "بيتروليوس دي فينيزويلا"، في حين يمثل الجانب الروسي اتحاد مكون من شركات خمس من اهم الشركات العاملة في مجال النفط وهي "غازبروم-نفط" و"سورغوت نفط غاز" و"لوك اويل" و"تي ان كا-برتش بيتروليوم" و "روس نفط" ، بهدف استحراج النفط صعب الاستخراج في فنزويلا الذي يتطلب استثمارات ضخمة، بالاضافة الى تنفيذ مشاريع اخرى في امريكا اللاتينية، وتبلغ حصة الجانب الروسي في المشروع المشترك 40 % ، واما الجانب الفنزويلي فحصته الـ 60 % الباقية.
وجاء في الاتفاقية ان نشاط الشركة المشتركة  سيحظى بدعم البنكين الحكوميين في روسيا وفنزويلا، كما وعدت  كاراكاس البت بامكانية توفير تسهيلات ضريبية لهذه الشركة، شريطة الا تضر بالضرائب في مجال الطاقة.
ويسمح القانون الفنزويلي لشركات اجنبية باسنخراج النفط من  الاراضي الفنزويلية  شريطة ان يكون نشاط هذه الشركات مشتركأً مع الشركات المحلية.
وبحسب تقديرات "بيتروليوس دي فينيزويلا" فان طاقة استخراج النفط من حقل "خونين6"، الذي تبلغ مساحته 447,7 كلم مربع، قد تصل في المرحلة الاولى الى 200 الف برميل في اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم