الامين العام ل"الاوبك": نحاول ان نجد سعرا للسلة النفطية لا يؤثر على النمو الاقتصادي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41466/

قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة "الاوبك" على هامش أعمال نادي النخبة في العاصمة البريطانية لندن الذي يناقش العلاقة بين مستهلكي ومنتجي مواد الطاقة في، قال اننا لازلنا نحاول ان نجد سعرا للسلة النفطية لا يؤثر على النمو الاقتصادي بعد المشكلات الاقتصادية التي حدثت وفي نفس الوقت نحصل على اسعار معقولة ومقبولة لبلداننا من اجل التنمية.

تحتضن العاصمة البريطانية يومي 1 و 2 فبراير/شباط  أعمالَ نادي النخبة تحت عنوان: آفاق مشاريع الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويحضر الاجتماع نخبة من المسؤولين والخبراء والشخصيات الاجتماعية المرموقة ورجال الأعمال، وتمت في المنتدى مناقشة العلاقة بين مستهلكي ومنتجي المواد الهيدروكربونية، ولاسيما في مِنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبحث المشاركون في المنتدى مستقبل صناعة الطاقة وسبل تطويرها خاصة على ضوء الازمة المالية العالمية  والدول المنتجة للنفط ودورها في دعم الاسواق العالمية.

وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم " قال موفد القناة الى العاصمة البريطانية "ان الموضوع العراقي كان مطروحا على طاولة المناقشات خاصة بعد ابرام الجانب العراقي اتفاقية تطوير حقل "غرب القرنة 2" مع شركة" لوك اويل" الروسية النفطية. وتم التأكيد خلال الاجتماع على ان العراق من الدول المؤسسة لمنظمة اوبك . واضاف موفد القناة  قائلا ً نظرا الى الويلات التي عانى منها العراق على مدى عقود من الزمن فان زيادة صادرات النفط العراقية النفطية تعتبر حقا مشروعا لهذا البلد".

واجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع السيد عبد الله البدري الامين العام لمنظمة "الاوبك" على هامش هذا النادي في العاصمة الابريطانية لندن هذا نصها:

س- معالي الامين العام لو تضعنا في صورة الاوضاع العامة في سوق النفط العالمية!  وما هو الدور الذي تلعبه اوبك لتحقيق الاستقرار في هذه الاسواق؟

ج- دور منظمة "الاوبك" هو انها تحاول ان تجد الاستقرار في الاسواق العالمية، اذا كان هناك نقص فالمنظمة تحاول ان تزيد من انتاجها واذا كان هناك زيادة في العرض فالمنظمة تحاول ان تخفض انتاجها.
وفي نهاية المطاف المنظمة تحاول ان يكون هناك سوق عادلة في التزويدات وفي الانتاج.

س- ما هو برايكم السعر العادل للسلة النفطية لمنظمة اوبك من وجهة نظر الدول الاعضاء في هذه المنظمة؟

ج- الوقت الان صعب، وانت تعرف اننا الان في حالة خروج من وضع اقتصادي سئ جدا، لازلنا نحاول ان نجد سعرا لا يؤثر على النمو الاقتصادي بعد المشكلات التي حدثت وفي نفس الوقت نحصل على اسعار معقولة ومقبولة لبلداننا من اجل التنمية الاقتصادية.

س- لقد تحدثتم كثيرا عن العراق، في رايكم كيف ستتعامل المنظمة مع افاق ارتفاع صادرات النفط العراقية مستقبلا؟

ج- العراق دولة مؤسسة وعندها امكانات وعانت من مشكلات كثيرة في السابق والحاضر، وهي الان بحاجة الى رفع انتاجها من اجل زيادة النمو الاقتصادي ومساعدة شعبها لتغيير الوضع الاقتصادي السئ الموجود حاليا، واعتقد ان المنظمة سوف تدرس مقترحات العراق وتحاول ان تجد لها حلا.

س- روسيا تعتبر من اكبر المنتجة والمصدرة للنفط، كيف يتم تنسيق سياسة الاسعار بين منظمة اوبك وروسيا؟

ج- نحن نحاول ان ننسق، العام الماضي انا زرت روسيا وقابلت المسؤولين هناك، واخبرتهم ان العالم سيواجه انخفاضا شديدا في الطلب وان "الاوبك" وحدها لن تستطيع ان تتغلب على هذا الانخفاض.
وبالتالي فاننا نطلب من جميع الدول المنتجة وخاصة روسيا والنرويج والمكسيك التدخل والمساعدة.
وانا الحقيقة لم ار اي قرارات اتخذت من طرفها في هذا المجال.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم