عبد الملك الحوثي يعلن قبوله شروط صنعاء لوقف القتال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41381/

اعلن زعيم المتمردين الحوثين عبد الملك الحوثي السبت 30 يناير/كانون الاول في تسجيل صوتي قبوله بالشروط الخمسة التي تقدمت بها القيادة اليمنية من اجل وقف القتال، من بينها اخلاء مسلحيه للجبال التي يتحصنون بها واعادة ما استولوا عليه من ممتلكات مدنية وعسكرية، مقابل وقف العدوان، حسب تعبيره.

اعلن زعيم المتمردين الحوثين عبد الملك الحوثي السبت 30 يناير/كانون الاول في تسجيل صوتي قبوله بالشروط  الخمسة التي تقدمت بها القيادة اليمنية من اجل وقف القتال، من بينها اخلاء مسلحيه للجبال التي يتحصنون بها واعادة ما استولوا عليه من ممتلكات مدنية وعسكرية، مقابل وقف العدوان، حسب تعبيره.
وقال الحوثي في تسجيل صوتي"حرصا منا على حقن الدماء وحرصا على تفادي الوضع الكارثي للبلد والابادة التي يتعرض لها المدنيون، فاننا نجدد للمرة الرابعة ما اعلناه سابقا، قبولنا للنقاط الخمس بعد وقف العدوان".

وأضاف الحوثي "نأمل أن تتفهم كل الأطراف هذه المبادرة، وتؤثر مصلحة البلد، والكرة الآن في مرمى الطرف الآخر، الذي يقول إنه يحاربنا من أجل هذه البنود".

وتتضمن هذه الشروط "الانسحاب من جميع المديريات، ورفع كافة النقاط المعيقة لحركة المواطنين من كافة الطرق، و النزول من الجبال، وإنهاء أعمال التخريب، إضافة إلى تسليم المعدات التي تم الاستيلاء عليها من مدنية وعسكرية وغيرها".
ومن بين الشروط كذلك الكشف عن مصير المختطفين الأجانب الستة وتسليم المختطفين من المواطنين من أبناء محافظة صعدة، وعدم التدخل في شئون السلطة المحلية بأي شكل من الأشكال".

وكان المتمردون الحوثيون قد أعلنوا يوم الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني عن انسحابهم بشكل كامل من الاراضي السعودية في اطار الهدنة التي عرضها عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين على المملكة مؤخرا.

وجاء في بيان نشره مكتب عبد الملك الحوثي على موقع له على شبكة الانترنت: "بناء على توجيه السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بالانسحاب من الاراضي والمواقع السعودية والمتضمنة في مبادرته التسجيلية. فقد تم الانسحاب بشكل كامل من الاراضي والمواقع السعودية يوم  الاثنين".

من جهته أعلن الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع السعودي يوم الأربعاء 27 يناير/كانون الثاني أن السعودية ستوقف هجماتها على الحوثيين اليمنيين وهذا بعد يوم من إعلان مكتب عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين عن الانسحاب الكامل من الاراضي السعودية.

وأكد نائب وزير الدفاع السعودي خلال مؤتمر صحفي ان "المتمردين اليمنيين طردوا من أراضي المملكة بالقوة"، معلناً عن احتجاز 1500 من الحوثيين والمتسللين. وأضاف "لقد حققنا نصراً مبيناً على الأعداء".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية