دول الجوار الأفغاني تدعم خطة كرزاي الرامية إلى إدماج عناصر طالبان في المجتمع

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41122/

أيدت دول الجوار الأفغاني خطة الرئيس حامد كرزاي الرامية إلى إدماج عناصر طالبان في المجتمع الأفغاني. وجاء في البيان الختامي لاجتماع دول الجوار الأفغاني الذي عقد في إسطنبول في 26 يناير/كانون الثاني أن دول الجوار الأفغاني "تدعم عملية التكامل الوطني وإعادة الاندماج في أفغانستان في إطار دستور هذا البلد".

أيدت دول الجوار الأفغاني خطة الرئيس حامد كرزاي الرامية إلى إدماج عناصر طالبان في المجتمع الأفغاني.

يأتي ذلك عقب اجتماع  لدول الجوار الأفغاني عقد في إسطنبول في 26 يناير/كانون الثاني وبحث المشاركون فيه سبل تنسيق الجهود والمساعدات اللأزمة لإحلال الاستقرار وإعادة إعمار أفغانستان بالإضافة إلى الاتفاق على صوت إقليمي موحد خلال المشاركة في مؤتمر لندن. وجاء في البيان الختامي للاجتماع أن دول الجوار الأفغاني "تدعم عملية التكامل الوطني وإعادة الاندماج في أفغانستان في إطار دستور هذا البلد".

ودعا حامد كرزاي في كلمته في الاجتماع حركة طالبان إلى إلقاء سلاحها، واعدا عناصر الحركة غير المرتبطين بتنظيم القاعدة بالعودة لحياة سلمية وبتوفير عمل وسكن لهم.

كما أكد كرزاي خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره التركي عبد الله غل على أهمية مؤتمر لندن بشأن افغانستان المقرر عقده الخميس القادم واصفا المؤتمر بانه فرصة لإنجاح خطط السلام في بلاده.

من جانبه حثّ الرئيس التركي دول الجوار الأفغاني على تقديم الدعم السياسي والاقتصادي لكابل مشددا على ضرورة تحمل هذه الدول مسؤولياتها تجاه الأزمة في أفغانستان.

يذكر أن اجتماع دول الجوار الأفغاني قد جمع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ونظيراه الباكستاني آصف علي زرداري  والتركي عبد الله غول ووزير الخارجية الصيني يانغ جيشي وممثلون عن إيران وتركمنستان وطاجيكستان. كما حضر المؤتمر بصفة مراقبين وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند والمبعوث الامريكي الى افغانستان ريتشارد هولبروك وممثلون عن روسيا والمملكة العربية السعودية والإمارات وقرغيزستان وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

هذا ويتوجه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الى برلين الثلاثاء للقاء المستشارة الالمانية انجيلا ميركل وبحث سبل تنسيق الجهود الدولية تحضيرا لمؤتمر لندن المقررعقده يوم الخميس المقبل لبحث الأزمة الافغانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك