ايران تنوي اصلاح ريالها بسبب اشتداد التضخم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41029/

تعتزم الحكومة الإيرانية اجراء اصلاح نقدي من خلال حذف الأصفار من عملتها الوطنية الريال، كخطوة تراها نوعا من مواجهة التضخم ووسيلة لتخفيف اعبائها الاقتصادية في ظل تشديد العقوبات الدولية من جهة والضغوط الشعبية من جهة ثانية.

تعتزم الحكومة الإيرانية اجراء اصلاح نقدي من خلال حذف الأصفار من عملتها الوطنية الريال، كخطوة تراها نوعا من مواجهة التضخم ووسيلة لتخفيف اعبائها  الاقتصادية في ظل تشديد العقوبات الدولية من جهة والضغوط الشعبية من جهة ثانية.

فقد قال نائب رئيس المصرف المركزي الايراني حسين غزوي ان بلاده تستعد لاجراء اصلاح على عملتها الوطنية - الريال ، من خلال حذف عدد من اصفارها ، وقد تشكلت لجنة في المصرف لهذا الغرض .

وجاء هذا التصريح بعد تصريح اثار ردود فعل متباينة داخل الاوساط الرسمية جاء عبر لسان الرئيس الايراني احمدي نجاد يوم 20 يناير/كانون الثاني اكد فيه عزم حكومته على حذف الاصفار من الريال الايراني وذلك لكي يتمتع بقيمته الحقيقية مقارنة بباقي العملات. وتتباين الاراء الشعبية هي الاخرى بالرغم من قلة المعلومات  في الشارع حول هذا المشروع الذي يقال انه قدم للبرلمان وينتظر المصادقة  عليه.

ومع ان احمدي نجاد اكد عزمه على تفعيل هذا المشروع في القريب العاجل الا ان هناك من يستبعد امكانية تطبيق خطة معقدة لابد ان تدرس وبتمعن وهذا ما سيؤخر البدء باجراءاتها.

ويجدر الذكر ان الدولار الامريكي يساوي حالياً 9650 ريالا ايرانيا ً بعدما كان في بداية الثورة الاسلامية الايرانية يساوي 52 ريالاً.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك