سعيد جليلي سيناقش التعاون الثنائي مع المسؤولين الروس بموسكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41011/

افادت وكالات الانباء الايرانية ان سعيد جليلي امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سيتوجه يوم 26 يناير/كانون الثاني الى موسكو بزيارة عمل تستغرق 3 ايام لمناقشة القضايا الدولية والاقليمية ومسائل التعاون الثنائي. ويصاحبه الى موسكو نائبه للشئون الخارجية على باهري.

افادت وكالات الانباء الايرانية ان سعيد جليلي امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سيتوجه يوم 26 يناير/كانون الثاني الى موسكو بزيارة عمل  تستغرق 3 ايام  لمناقشة القضايا الدولية والاقليمية ومسائل التعاون الثنائي. ويصاحبه الى موسكو نائبه للشئون الخارجية على باهري.

ويجدر القول ان جليلي مسؤول عن اجراء المفاوضات حول القضية النووية الايرانية . وسبق لمسؤولين ايرانيين ان صرحوا بان ايران تعول على الحصول على اجابة لاقتراحاتها بشأن تبديل اليورانيوم الايراني الواطئ التخصيب بالوقود النووي العالي التخصيب قبل انتهاء الشهر الجاري . علما ان طهران تصر على ان يتم هذا التبديل على مراحل وفي اراضي الجمهورية الايرانية الاسلامية.

ومن المقترح  ان تحصل طهران في اطار عملية التبديل على اليورانيوم المخصب بنسبة 19.75 % مقابل  اليورانيوم الايراني الواطئ التخصيب (بنسبة أقل من 5 %) وذلك من اجل تشغيل مفاعل طهران للابحاث العلمية في مجال الطب. وقد حذرت  ايران من انها ستقوم بتخصيب الوقود اللازم لهذه الاغراض بنفسها في حال رفض المجتمع الدولي هذا الاقتراح.
هذا وصرح الرئيس محمود احمدي نجاد في البرلمان الايراني مؤخراً  ان طهران  ستعلن "خبرا سارا" حول تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في مطلع فبراير/شباط القادم تزامنا مع ذكرى انتصار ثورة عام 1979 الاسلامية في ايران.

ويجدر القول ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت اقترحت على الجمهورية الاسلامية في اكتوبر/تشرين الاول الماضي عقد اتفاق اطاري يتم بموجبه نقل حوالى 1.2 طن من اليورانيوم الايراني الواطئ التخصيب الى روسيا وفرنسا لاستكمال تخصيبه الى الدرجة اللازمة لتشغيل مفاعل طهران . لكنالمسؤولين الايرانيين يصرون  على ان يتم نقل اليورانيوم الايراني على مراحل  وبالتزامن مع توريدات الوقود النووي العالي التخصيب .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك