تأجيل الانتخابات التشريعية في افغانستان الى 18 سبتمبر/ أيلول

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40998/

اعلنت اللجنة الانتخابية الافغانية المستقلة يوم 24 يناير/ كانون الثاني، ان الانتخابات التشريعية التي كان من المقرر اجراءها في 22 ايار/مايو القادم، قد تم تأجيلها الى 18 ايلول/سبتمبر 2010.

اعلنت اللجنة الانتخابية الافغانية المستقلة يوم 24 يناير/ كانون الثاني،  ان الانتخابات التشريعية التي كان من المقرر اجراءها في 22 ايار/مايو القادم، قد تم تأجيلها الى 18 ايلول/سبتمبر 2010.

وقال مسؤولون في اللجنة الانتخابية المستقلة، ان قرار التأجيل هذا جاء بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل والامن وعدم الاستقرار والتحديات اللوجستية ولتحسين العملية الانتخابية في البلاد.

ومن المتوقع ان تزيل هذه الخطوة بوادر خلاف  كان قد ظهر بين الرئيس الافغاني حامد كرزاي ومؤيديه من الدول الغربية، التي تسعى الى توفير وقت اكبر لتقوم حكومة كرزاي باجراءات اصلاحية داخلية، تتم على اثرها انتخابات برلمانية نظيفة.
هذا وينص الدستور الأفغاني على اجراء الانتخابات قبل فترة تتراوح بين 30 و60 يوما من انتهاء مدة المجلس، والتي ستنتهي في 22 حزيران/ يونيو 2010.
 
بريطانيا ترحب بقرار اللجنة الانتخابية بالتأجيل

بدورها رحبت بريطانيا بقرار الجنة الانتخابية المستقلة بتأجيل موعد الانتخابات التشريعية في افغانستان، وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية البريطانية، ان الاعلان عن تغيير موعد الانتخابات التشريعية، يعطي وقتا كافيا للتحضير من اجل انتخابات نزيهة، تدعم العملية الديمقراطية في افغانستان، كما ان عملية التأجيل تقع في اطار الدستور وقانون الانتخاب الافغاني.

من ناحيته قال كاي ايدي المبعوث الخاص للامم المتحدة في افغانستان، ان تأجيل الانتخابات التشريعية في افغانستان يعطي المؤسسات الانتخابية وقتا اضافيا للتجهيزات الضرورية  لعملية التصويت.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك