الحكومة الامريكية ستطعن بقرار المحكمة الامريكية التي برأت عناصر "بلاك ووتر" من تهمة قتل مدنيين عراقيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40976/

اعلن نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اثناء وجوده ببغداد يوم 23 يناير/كانون الثاني ان الحكومة الامريكية قررت ان تطعن بقرار المحكمة الامريكية القاضي بإخلاء مسؤولية 5 من عناصر شركة الامن "بلاك ووتر" من التهم الموجهة إليهم بإطلاق النار على مدنيين عراقيين عام 2007 ما اسفر عن مقتل 14 شخصا وجرح عدد آخر.

اعلن نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اثناء وجوده ببغداد يوم 23 يناير/كانون الثاني ان الحكومة الامريكية قررت ان تطعن بقرار المحكمة الامريكية القاضي بإخلاء مسؤولية 5 من عناصر شركة الامن "بلاك ووتر" من التهم الموجهة إليهم بإطلاق النار على مدنيين عراقيين  عام 2007 ما اسفر عن مقتل 14 شخصا وجرح عدد آخر.

وافادت وكالة "اسوشيتد برس" نقلا عن بايدن قوله "اعلن اليوم ان وزارة العدل الامريكية ستقدم الاسبوع المقبل الطعن  الخاص بقرار المحكمة "، مضيفا ان "الحكومة الامريكية عقدت عزمها على معاقبة كل من يرتكب جرائم ضد الشعب العراقي".   وقد ادلى بايدن بهذا التصريح بعد  مباحثاته مع الرئيس العراقي جلال طالباني.

وكان قاض أمريكي اصدر في 31 ديسمبر/كانون الأول حكما بإخلاء مسؤولية 5 من عناصر "بلاك ووتر"، كانوا يعملون لحساب وزارة الخارجية الأمريكة في العراق. واعتبر القاضي ان بعض الأدلة التي استخدمها المحققون ضد  عناصر الأمن لم يكن من المفترض استخدامها.

وقد أعربت وزارة العدل الأمريكية عن "خيبة أملها" بشأن قرار المحكمة هذا.

يذكر أن 17 مدنيا عراقيا (بحسب حصيلة المحققين العراقيين) كانوا قد قتلوا في 16 سبتمبر/أيلول 2007 في غرب بغداد جراء إطلاق نار من قبل  عناصر  "بلاك ووتر" الذين كانوا يحرسون موكبا دبلوماسيا  أمريكيا مدعين انهم تعرضوا لاطلاق نار من قبل مجهولين، فيما تحدثت المصادر الأمريكية عن 14 قتيلا عراقياً.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية