موسكو تؤكد ضرورة اقامة منظمة تعنى بالتعاطي مع آثار الكوارث

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40910/

اكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف على ضرورة اقامة منظومة عالمية للتعاطي مع الكوارث والحوادث الطارئة والحد من أثارها المحتملة. وقال من جهة اخرى ان موسكو لا ترى اية مخالفة في الاستعانة بالموارد العسكرية لدى ازالة اثار الزلزال في هايتي.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم الجمعة 22 يناير/كانون الثاني لتقديم محصلة احداث عام 2009 وتحديد أولويات السياسة الخارجية الروسية للعام الجاري ان مأساة هايتي  تبرهن مرة اخرى على ضرورة اقامة منظومة عالمية للتعاطي مع الكوارث والحوادث الطارئة والحد من آثارها. وذكر لافروف ان روسيا كانت قد طرحت اقتراحا بهذا الصدد بعد أن اجتاح التسونامي المدمر بلدان جنوب شرق آسيا عام 2006. وقال ان هذا اقتراح قوبل باهتمام في البداية، ولكن  طواه النسيان فيما بعد.
ولدى اجابته عن سؤال حول ما اذا كان ازدياد الوجود العسكري الامريكي في هايتي المرتبط بالزلزال يثير قلق موسكو قال انه لا يرى اية مخالفة في الحالة المعنية. واكد ان روسيا تدعو الى ان يتطابق اجراء العملية الخاصة بتقديم المساعدة لازالة اثار الزلزال، مع المبادئ التي اقرها المجتمع الدولي في مثل هذه الاحوال. واضاف: مهما كان فان الوضع الانساني يتطلب احيانا الاستعانة بالموارد العسكرية اذ يعجل تنفيذ المهمة ويجعلها اكثر فعالية. واحيانا يتعذر الاستغناء عنها ببساطة. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك