وزارة الخارجية الروسية: ايران على الأرجح لن توافق على اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40888/

اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أسف بلاده لأن ايران، على الأرجح، لن توافق على اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تخصيب اليورانيوم لمفاعل طهران النووي البحثي العلمي. فيما قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي إن بلاده لم ترفض مقترح مبادلة الوقود النووي وهي بانتظار الاتفاق على آلية تبادل اليورانيوم منخفض التخصيب مقابل الوقود النووي.

اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أسف بلاده لأن ايران، على الأرجح، لن توافق على اقتراحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تخصيب اليورانيوم لمفاعل طهران النووي البحثي العلمي.

أعلن الدبلوماسي الروسي ذلك خلال المؤتمر الصحفي المكرس لتقييم محصلة احداث عام 2009 وتحديد أولويات السياسة الخارجية الروسية للعام الجاري والذي عقد بموسكو يوم 22 يناير/كانون الثاني.

واشار الوزير الروسي الى ضرورة بذل جهود اضافية بخصوص هذه القضية واستئناف المفاوضات حول تسوية جميع المسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الايراني.
وقال لافروف: "هدفنا واضح تماما، اننا نود ألا تبقى لدى المجتمع الدولي شكوك بخصوص الطابع السلمي البحت لهذا البرنامج. وعندها، لن يجادل احد حول حق ايران باستخدام الطاقة النووية السلمية".
وقال لافروف انه على جميع الاطراف اتخاذ موقف يتسم بالمسؤولية القصوى تجاه الملف الايراني.
واكد لافروف  "سينظر مجلس الامن الدولي  في اجراءات اضافية محتملة الا انني آمل في ان تسترشد الجهات التي يتوقف عليها اتخاذ قرارات محتملة في المستقبل بمصالح  ترسيخ نظام عدم الانتشار وحيلولة دون تمويهه حصرا  وليس باعتبارات واجندات اخرى".

متكي: إيران لم ترفض مقترح مبادلة الوقود النووي

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قد قال خلال مقابلة مع التلفزيزن الايراني يوم 21 ينابر/كانون الثاني إن بلاده لم ترفض مقترح مبادلة الوقود النووي وهي بانتظار الاتفاق على آلية تبادل اليورانيوم منخفض التخصيب مقابل الوقود النووي.

وقال متكي بهذا الصدد، "ان ايران لم ترفض مبدأ تبادل اليورانيوم مقابل الوقود والذي كان آخر نقطة تم بحثها في المفاوضات مع مجموعة الدول الست ".

وأضاف متكي إن بلاده تدرس حاليا كيفية الحصول على الوقود النووي اللازم لتشغيلِ مفاعل طهران للاغراض الطبية، واشار الى أن ملاحظات بلاده حول المقترح لاتزال قيد الدراسة من قبل مجموعة الخمسة زائد واحد والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي وقت سابق اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست ، ان الجمهورية الاسلامية مستعدة لمبادلة اليورانيوم الايراني منخفض التخصيب بالوقود النووي العالي التخصيب اللازم لتشغيل مفاعل طهران للابحاث العلمية، وعلى مراحل.

واكد المسؤول الايراني انه اذا وافق الطرف المقابل على هذا الاقتراح فيمكن بعد ذلك بحث سبل تنفيذه، مشيرا الى ان "لدى الطرف المقابل مهلة 10 ايام للقبول باقتراح ايران". كما قال مهمانبرست "اننا مستعدون لمواصلة المباحثات حول هذا الموضوع في حال عدم الموافقة على اقتراحاتنا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك