تخصيص ثلاثة مطارات اضافية في هاييتي.. وروسيا ترسل شحنة جديدة من المساعدات الانسانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40870/

اعلن سلاح الطيران الامريكي الذي يتحكم بمطار العاصمة الهاييتية بورت او برنس عن افتتاح ثلاثة مطارات اضافية لاستقبال المعونات الانسانية التي تتدفق على هاييتي بسبب عجز مطار العاصمة عن استقبال العدد الكبير من الطائرات. من جهة اخرى ارسلت روسيا شحنة المساعدات الانسانية الثالثة للمنكوبين من جراء زلزال هاييتي الفظيع .

اعلن سلاح الطيران الامريكي الذي يتحكم بمطار العاصمة الهاييتية بورت او برنس يوم 21 يناير/كانون الثاني عن افتتاح ثلاثة مطارات اضافية لاستقبال المعونات الانسانية التي تتدفق على الجزيرة المنكوبة، بسبب عجز  مطار العاصمة عن استقبال العدد الكبير من الطائرات التي تصل اليها حاملة المساعدات العاجلة لمواجهة اثار الزلزال الكبير الذي اصابها مؤخرأً واودى بحياة عشرات الالاف من الناس، وحول مئات الاف الهاييتين الى مشردين في بلادهم.
وحول هذا الشأن قال دوغلاس فريزر الذي يشغل منصب  قائد القيادة العسكرية الأمريكية في امريكا الجنوبية وامريكا الوسطى ان مطار بورت او برنس غير معد لاستقبال اكثر من 140 طائرة يومياً،  في حين تنتظر حوالي 1400 طائرة دورها لتحط في هاييتي وعلى متنها المؤن والمساعدات الانسانية لمواطني الجزيرة، الامر الذي دفع الى افتتاح مطارات جديدة احدهما في شمال هاييتي واثنان اخران في جمهورية الدومنيكان التي تشاطر هايتي الجزيرة.
وتشير الانباء الى  ان الاستيعاب الضيق للمساعدات التي تصل الى هاييتي عن طريق الجو دفع الى اعادة تشغيل المرفأ البحري في العاصمة، على الرغم من الاضرار الجسيمة التي الحقت به نتيجة للكارثة.
يذكر ان زلزالا  بقوة 7 درجات على  مقياس ريختر اصاب هاييتي في 12 يناير/كانون الثاني الجاري، اسفر عن مقتل عشرات الالاف  من سكانها وادى الى تشريد زهاء  3 ملايين شخص من منازلهم التي هدمها الزلزال، كما دمر عددا كبيرا من الدوائر الحكومية  في العاصمة بما في ذلك  قصر الرئيس ومقر قوات حفظ السلام التابع لهيئة الامم المتحدة.

روسيا ترسل شحنة المساعدات الثالثة للجزيرة المصابة

ووصلت شحنة ثالثة من المساعدات الانسانية الى هايتي من روسيا مروراً بالعاصمة الفرنسية باريس بواسطة شركة "فولغا - دنيبر" وهي احدى اكبر شركات الطيران في البلاد.
ومن الجدير بالذكر ان شحنة المساعدات الروسية الاولى وصلت الى هاييتي في الايام الاولى بعد وقوع الكارثة، لتليها شحنة ثانية، وجرى ارسالهما الى هايتي عبر السويد وسويسرا.
واحتوت الشحنة الثالثة بالاضافة الى الادوية والادوات الطبية على معدات تسهل البحث عن المفقودين تحت الانقاض وتقديم المساعدات للمصابين والتخفيف من معاناتهم، وبلغ وزنها 30 طنا.
ومن المعروف ان شركة الطيران الروسية "فولغا - دنيبر" تقوم دائماً بالمساهمة في توفير المساعدات الانسانية لمناطق مختلفة من العالم تعاني من كوارث طبيعية، اذ قامت الطائرات التابعة للشركة بـ 11 رحلة لتأمين 391 طنا  من المساعدات الانسانية الى جزيرة سومطرة الاندونيسية في عام 2009،وذلك بعد وقوع زلزال في الجزيرة، كما  ان الشركة ساهمت بتوفير 160 طنا  من المواد الضرورية لمساعدة المصابين جراء اعصار ضرب ميانمار (بورما)، وزلزال وقع جنوب غربي الصين.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك