حجم توريدات اليورانيوم الروسي الى الخارج شكل العام الماضي اكثر من 10 مليارات دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40856/

اعلن رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو للحصفيين عقب جلسة الحكومة في 21 يناير/كانون الثاني المكرسة لمسائل الطاقة الذرية ان حجم توريدات اليورانيوم الروسي الى الولايات المتحدة يقدر بـ 3 مليارات دولار والى الاتحاد الاوروبي وبلدان منطقة اسيا والمحيط الهادي بـ 7.5 مليار دولار. وافاد بان روسيا ستبنى في الهند 6 ـ 8 وحدات جديدة للتزويد بالطاقة الذرية.

اعلن رئيس الوكالة الروسية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو للحصفيين عقب جلسة الحكومة في 21 يناير/كانون الثاني المكرسة للنظر في مشروع تنفيذ البرنامج الفيدرالي "تكنولوجيات الطاقة النووية من الجيل الجديد للفترة 2010 ـ 2015 وآفاقه حتى عام 2020  " اعلن ان حجم توريدات اليورانيوم الروسي الى الولايات المتحدة يقدر بـ 3 مليارات دولار والى الاتحاد الاوروبي وبلدان منطقة اسيا والمحيط الهادي بـ 7.5 مليار دولار.
وجدير بالذكر ان انتاج اليورانيوم في روسيا  ازداد العام الماضي بـ25 بالمئة ليصل الى 4.625 الف طن مقابل 3.6 الف طن في العام 2008.
كما انه ازدادات احتياطات اليورانيوم المكتشفة في روسيا بخمسة اضعاف في العام الماضي بفضل العمل المشترك للوكالة الروسية للطاقة الذرية ووزارة الموارد الطبيعية الروسية. 
ووصف كيريينكو في الجلسة المذكورة فتح الاسواق الاجنبية امام اليورانيوم الروسي بانه احد اهم نتائج العام الماضي، اذ تسنى التغلب على الحظر المفروض خلال 17 سنة على توريدات اليورانيوم الروسي.
ولدى اجابته عن سؤال حول مشاركة روسيا في بناء محطة كهرذرية في تركيا اكد كيريينكو ان الوثائق الضرورية لذلك ستعد خلال 4 ـ 6 اشهر.
وافاد كيريينكو ايضا ان روسيا ستبنى في موقع هاريبور بولاية بنغاليا الغربية الهندية  6 ـ 8 وحدات لتوليد الطاقة مشيرا الى ان بناء وحدتين في كودام ـ كولام يوشك على الانتهاء وقد تبدأ عملية تسليمهما الى الجانب الهندي في نهاية العام الحالي.

بوتين: المهمة الرئيسية لبرنامج "تكنولوجيات الطاقة النووية من الجيل الجديد" تتمثل في تقوية مواقع روسيا في الاسواق العالمية في هذا المجال

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد اعلن خلال جلسة الحكومة المذكورة  ان تنفيذ البرنامج الفدرالي "تكنولوجيات الطاقة النووية من الجيل الجديد للفترة 2010 ـ 2015 وللمستقبل حتى عام 2020 " سيتيح انشاء محطات كهرذرية اكثر فعالية ونظافة.
واكد بوتين ان المهمة الاساسية للبرنامج تتمثل "في الاستفادة من مزايانا التنافسية في هذا المجال الراقي تكنولوجيا وتوطيد وتوسيع مواقعنا في السوق العالمية".
واضاف رئيس الحكومة الروسية انه "سيتعين علينا وضع تكنولوجيات من الجيل الجديد تتيح بناء محطات كهربائية اكثر فعالية ونظيفة ايقولوجيا.
وقال ان الحديث يدور عما يسمى بـ "الدورة المغلقة" التي تضمن استخدام اليورانيوم الطبيعي بشكل اكثر ترشيدا وتتيح تقليص حجوم الوقود النووي المستنفد.
ويذكر ان البرنامج الذي وضعته الوكالة الروسية للطاقة الذرية لتنفيذه حتى عام 2020 سيكلف 128.234 مليار روبل ( حوالي 4.3  مليار دولار) علما ان 110.428 مليار روبل منه ( حوالي 3.7 مليار دولار ) ستتحمله الميزانية الفدرالية. 
وفي ختام الجلسة اقرت الحكومة الروسية مشروع البرنامج الفدرالي "تكنولوجيات الطاقة النووية من الجيل الجديد للفترة 2010 ـ 2015 وللمستقبل حتى عام 2020".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)