مشاريع مشتركة بين روسيا والبحرين تقدر كلفتها بمئات ملايين الدولارات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40847/

صرح فيكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي بان روسيا والبحرين يجهزان مشروع مشترك لاستغلال حقل غاز بارس الجنوبي الايراني الذي تقدر كلفته مليارات الدولارات. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاربعاء 20 يناير/كانون الثاني بمدينة المنامة في البحرين.

صرح فيكتور زوبكوف النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي بان روسيا والبحرين تجهزان مشروعا مشتركا لاستغلال حقل غاز بارس الجنوبي الايراني الذي تقدر كلفته مليارات الدولارات. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاربعاء 20 يناير/كانون الثاني بمدينة المنامة في البحرين.
هذا وكان زوبكوف قد وصل الى البحرين على رأس وفد روسي للمشاركة في معرض البحرين الاول للطيران الذي يبدأ في 21 يناير/كانون الثاني ويستمر الى 23 يناير/كانون الثاني.
واجرى زوبكوف يوم 20 يناير/كانون الثاني مباحثات مع محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس وزراء البحرين.
وقال زوبكوف ردا على سؤال للصحفيين حول القيمة التقريبية للمشروع " لدينا علاقات وثيقة في مجال الطاقة ويجري العمل لتحضير مشروع استغلال حقل غاز بارس الجنوبي في ايران. ويقوم بهذا العمل ثلاثة جهات هي " غازبروم " الروسية والبحرين وايران ". واضاف " التوقعات مشجعة حيث ان كلفة المشروع تعادل ملايين بل مليارات الدولارات ".
ويعتبر حقل " بارس الجنوبي "من حقول الغاز الضخمة جدا في العالم حيث يقدر احتياطي الغاز فيه ب 14 ترليون متر مكعب ويقع في الجهة المقابلة لدولة قطر حيث يفصلهما مضيق بعرض 100 – 150 كم. اضافة لذلك ان جزءا من الحقل يقع ضمن الاراضي القطرية ويسمى هناك " القبة الشمالية ". حاليا انجز العمل على 10 مراحل  وتبلغ الطاقة الانتاجية لكل مرحلة حوالي مليار قدم مكعب من الغاز يوميا.
وعلى حد تعبيره ستفتح افاق واسعة للتعاون بين روسيا والبحرين في مجال الفضاء وقال " بطلب من البحرين نناقش كيفية تنفيذ مشروع لاطلاق قمر صناعي ومن المحتمل ان يكون قمرا للاتصالات ".
اضافة لذلك تم خلال اللقاء الموسع مع الجانب البحريني والذي شارك فيه ممثلو عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية الروسية اضافة الى ممثلي رجال الاعمال مناقشة مسألة التعاون الروسي – البحريني في مجال ميتالورجيا المعادن غير الحديدية " المقصود هنا تأمين خامات روسية لانتاج الالمنيوم في البحرين ". وتعتبر شركة " البا " اكبر شركات انتاج الالمنيوم في البحرين. وحسب قوله يهتم الجانب البحريني بالتكنولوجيا الروسية الخاصة بتحلية مياه البحر. كما اشار زوبكوف الى ان الكلفة هنا تعادل ملايين الدولارات.
ويفترض زوبكوف ان للتعاون الروسي – البحريني آفاق كبيرة في المجال المالي حيث يهتم الجانب البحريني بانشاء صناديق مشتركة للاستثمارات.
واضاف زوبكوف " هناك افاق كبيرة لتوريد التقنية العسكرية وطائرات مدنية وخاصة متوسطة المدى من نوع " سوبرجت – 100 " وقال ان طائرة " سو – 27 " الروسية ستشارك في معرض الطيران  ". واضاف زوبكوف " ان الوفد الروسي قدم الى البحرين وهو يحمل " خارطة طريق " لتنظيم التعاون والتي تتضمن مواعيد دقيقة لتنفيذ المشاريع ".
ومن جانبه اضاف فلاديمير دميترييف رئيس مصرف التجارة الخارجية الروسي بأن الجانبين الروسي والبحريني يناقشان تأسيس مؤسسة مالية مشتركة. " ان الجانب البحريني اضفى حيوية على هذا الموضوع بتقديمه مقترح لتأسيس مصرف بحريني – روسي مشترك ". وعلى حد تعبيره  ان البحرين بالنسبة لروسيا " بوابة الى بلدان الخليج العربي في مجال التجارة والاستثمارات ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم