تيموشينكو تقترح على رجل الاعمال تيغيبكو منصب رئيس الحكومة في حال فوزها الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40789/

اعلنت رئيسة الحكومة الاوكرانية المرشحة لرئاسة البلاد يوليا تيموشينكو انها اقترحت على رجل الاعمال سيرغي تيغيبكو الذي احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات الرئاسية الاخيرة في اوكرانيا ان يشغل منصب رئيس الحكومة الاوكرانية في حال فوزها بالجولة الثانية. وبدوره اكد المرشح الاخر للرئاسة فكتور يانوكوفيتش الذي احتل المرتبة الاولى في تلك الانتخابات انه يأمل في الحصول على دعم الناخبين الذين صوتوا في الجولة الاولى لصالح تيغيبكو.

اعلنت رئيسة الحكومة الاوكرانية يوليا تيموشينكو التي ستشارك في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد احتلالها المرتبة الثانية في الجولة الاولى حيث حصلت على 25.05 بالمئة من اصوات الناخبين، اعلنت للصحفيين انها اقترحت على رجل الاعمال سيرغي تيغيبكو الذي احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات بحصوله على 13.06 بالمئة من الاصوات، ان يشغل منصب رئيس الحكومة الاوكرانية في حال فوزها بالجولة الثانية. واكدت على انها ستقترح عليه هذا المنصب حتى اذا لم يطلب من انصاره دعمها في الجولة الثانية. 
وقالت انها عرضت عليه توحيد برنامجيهما الانتخابيين مشيرة الى ان برنامج تيغيبكو يتطابق 90 بالمئة مع برنامجها ، واكدت انها اجرت مفاوضات مع تيغيبكو حول احتمال دعمه  لها في الجولة الثانية.
من جانبه اعلن المرشح الرئاسي الذي احتل المرتبة الاولى في الجولة الاولى من الانتخابات زعيم حزب الاقاليم فكتور يانوكوفيتش انه يأمل في الحصول على دعم الناخبين الذين صوتوا في الجولة الاولى لصالح تيغيبكو. ووصف يانوكوفيتش تيغيبكو بانه سياسي شاب وبراغماتي وموهوب ، مشيراً الى ان برنامجيهما الانتخابيين لم يختلفا  بشيء عمليا.

هذا وقد اعلن رجل الاعمال سيرغي تيغيبكو في وقت سابق من اليوم انه لا ينوي كالسابق دعوة ناخبيه الى اعطاء اصواتهم لمرشح معين خلال الجولة الثانية من الانتخابات.  وتورد وكالة "ليغا بزنس انفورم" الاوكرانية قول تيغيبكو انه اجرى مباحثات مع تيموشينكو ويانوكوفيتش واستمع الى اقتراحاتهما ، الا انه لا يرغب الافصاح عنها.  وقال في معرض اجابته عن سؤال حول احتمال تغير موقفه لصالح احد  المرشحين يانوكوفيتش او تيموشينكو : ان هذا قد يحدث نتيجة  لتصرفاتهما وخطواتهما  اللاحقة المعينة.
وقد اعلنت لجنة الانتخابات المركزية الاوكرانية بعد فرز 100 بالمئة من الاصوات ان زعيم حزب الاقاليم المعارض فكتور يانوكوفيتش يحتل المرتبة الاولى بحصوله على 35.32 بالمئة من اصوات الناخبين ، فيما تشغل رئيسة الحكومة الاوكرانية يوليا تيموشينكو المرتبة الثانية (25.05 بالمئة) ، ويليهما سيرغي تيغيبكو بـ 13.06 بالمئة ، ورئيس البرلمان السابق ارسيني ياتسينيوك بـ 6.96 بالمئة. فيما مني الرئيس الاوكراني الحالي فكتور يوشينكو بفشل ذريع  حيث لم يحصل على سوى 5.45 بالمئة من الاصوات.
ولكن يوشينكو أكد اليوم ـ الاربعاء للحصفيين انه سيواصل نشاطه السياسي، ووصف الجولة الاولى من الانتخابات بانها جرت في جو حر وديمقراطي. واضاف ان ذلك يدل على انتصار الثورة البرتقالية فعلاً وليس قولاً . 
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)