روسيا تستحدث دائرة شمال القوقاز الفيدرالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40737/

اتخذ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 19 يناير/كانون الثاني قرارا باستحداث دائرة شمال القوقاز الفيدرالية وأرفق ذلك بتعيين الكسندر خلوبونين مندوبا للرئيس الروسي هناك، كما سيشغل خلوبونين منصب نائب رئيس الوزراء الروسي.

اتخذ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 19 يناير/كانون الثاني قرارا باستحداث دائرة شمال القوقاز الفيدرالية وأرفق ذلك بتعيين الكسندر خلوبونين مندوبا للرئيس الروسي هناك، كما سيشغل خلوبونين منصب نائب رئيس الوزراء الروسي.
وقال مدفيديف خلال لقائه بـالكسندر خلوبونين في الكرملين :" قمت اولا بتغيير نظام الدوائر الفيدرالية لبلادنا وفصل الدائرة الفيدرالية القوقازية الشمالية عن الدائرة الفيدرالية الجنوبية. وتضم الدائرة الفيدرالية الجديدة  كلا من جمهورية داغستان وجمهورية انغوشيا وجمهورية قبردينو بلقاريا وجمهورية قره شاي شركسيا وجمهورية اوسيتيا الشمالية – ألانيا وجمهورية الشيشان واقليم ستافروبول. وقد سميت مدينة بياتيغورسك عاصمة لهذه الدائرة المستحدثة".
واضاف الرئيس الروسي قائلا:" وقعت اليوم وثيقة اخرى، وهي مرسوم يقضي بتعيينكم (الكسندر خلوبونين) نائبا لرئيس الوزراء في روسيا الاتحادية والموافقة على استقالتكم من منصب المحافظ وتعيينكم ممثلا سياسيا لرئيس روسيا في الدائرة الفيدرالية القوقازية الشمالية".
وقال مدفيديف مخاطبا خلوبونين :" قد توليتكم الصلاحيات الاقتصادية وصلاحيات نائب رئيس الوزراء من جهة اضافة لصلاحيات متعلقة بتنفيذ الحكم الهرمي الرئاسي التي يتمتع بها تقليديا ممثل الرئيس في الدائرة الفيدرالية  وهي صلاحيات تعيين الكوادر والتعاون مع الاجهزة الامنية وغيرها من المسائل التي يتحمل المسؤولية عنها الممثل السياسي من جهة اخرى".
وأعرب مدفيديف عن أمله بان تدرج تغييرات منطلقة من مرسومه سريعا في القوانين الروسية.
وقال مدفيديف:" ان السلطات تعلمت في سنوات اخيرة على حل المهام الامنية في شمال القوقاز ومكافحة الارهابيين على الرغم من وجود بعض المشاكل هناك للاسف".
ومضى مدفيديف قائلا:" اننا نواجه مشاكل في انجاز المشاريع الاقتصادية في هذه المنطقة، الامر الذي يتسبب في البطالة الجماعية  ونمو الجرائم الاقتصادية والفساد. ولا بد من اجتثاث كل ذلك.  ليس بالاستناد الى طرق امنية فقط فحسب بل بالاستعانة بطرق اقتصادية بالدرجة الاولى.

السيرة  الذاتية لألكسندر  خلوبونين

ولد ألكسندر خلوبونين في 6 مارس/آذار عام 1965 في مدينة كولومبو بسيلان في عائلة مترجم عامل في الممثلية التجارية السوفيتية.
تخرج عام 1989 من المعهد المالي بموسكو.
وبعد انهاء الدراسة في المعهد عمل في اعوام 1989 – 1992 كبير الخبراء في مصرف الاقتصاد الخارجي للاتحاد السوفيتي ( فنيش ايكونوم بنكك) وتحمل مسؤولية  الائتمان الحكومي.
في 28 يونيو/حزيران عام 1996 عين مجلس المدراء في شركة "نوريلسكي نيكل" الروسية الكسندر خلوبونين مديرا عاما ورئيسا لادارة الشركة.
في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2000 تم ترشيحه الى منصب محافظ دائرة تايمير(دولغانو نينبتس) ذات الحكم الذاتي. وصوتت تأييدا له نسبة 62 % من ساكان الدائرة. واصبح الكسندر خلوبونين البالغ من العمر 36 سنة اصغر المحافظين سنا في روسيا.
شارك الكسندر خلوبونين بعد ان لقي المحاظ الكسندر ليبيد مصرعه المأسوي عام 2002 في انتخابات المحافظ باقليم كراسنويارسك، وفاز في الجولة الثانية للانتخابات. وتولى صلاحيات محافظ اقليم كراسنويارسك في 17 اكتوبر/تشرين الاول عام 2002.
يدخل الكسندر خلوبونين قوام مجلس تطبيق المشاريع الاقتصادية الوطنية ذات الاولوية والسياسة الديموغرافية لدى رئيس روسيا ومجلس تطوير الحكم الذاتي لدى رئيس روسيا ومجلس تطوير مجمع صناعة الاخشاب لدى حكومة روسيا الاتحادية ومجموعة العمل لمجلس الدولة في شؤون تطوير البنية التحتية للنقل الجوي.
الكسندر خلوبونين هو دكتور في العلم الاقتصادي، متزوج، ولديه بنت من مواليد عام 1987 .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)