يوشينكو والمراقبون الدوليون يعتبرون ان الانتخابات الرئاسية الاوكرانية جرت بدون خروقات جدية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40673/

اعتبر فريق الرئيس الاوكراني الحالي فكتور يوشينكو نتائج الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 17 يناير/كانون الثاني نزيهة وديمقراطية. ويقر المراقبون الدوليون ايضا بعدم حدوث خروقات جدية خلال هذه الانتخابات. بدوره واعلن فكتور يانوكوفيتش عن استعداده لتعديل برنامجه الانتخابي ليشمل على احكام برامج انتخابية لغيره من المرشحين ممن لم ينضموا الى هيئات السلطة الحالية.

اعتبر فريق الرئيس الاوكراني الحالي فكتور يوشينكو نتائج الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاوكرانية التي جرت يوم 17 يناير/كانون الثاني نزيهة وديمقراطية. اعلن ذلك رومان بيسميرتني نائب رئيس ادارة الفريق الانتخابي ليوشينكو.
وحسب معطيات اللجنة المركزية الاوكرانية للانتخابات بعد فرز 99.7 بالمائة من اصوات الناخبين ان تيموشينكو ويانوكوفيتش حصلا على 25.01 و35.38 بالمائة من أصوات الناخبين على التوالي، وهذا يعني أنهما سيشاركان في الجولة الثانية من الانتخابات. في حين ان الرئيس الاوكراني الحالي يوشينكو حصل فقط على 5.45 بالمائة من الاصوات ويحتل المرتبة الخامسة بين المرشحين.
واكد بيسميرتني ان الخروقات الضئيلة التي حدثت خلال الجولة الاولى من الانتخابات لم تؤثر على نتائجها. وقال ان حزب "اوكرانيا لنا" الذي يرأسه يوشينكو سيحدد خطواته اللاحقة المرتبطة بالموقف من المرشحين الى الجولة الثانية خلال اجتماع هيئة رئاسة مجلس الحزب يوم 20 يناير.
وفيما يتعلق بالمراقبين الاجانب فان وفد مراقبي المعهد الجمهوري الدولي في واشنطن اعتبر ان الانتخابات تستجيب للمعايير الدولية والتشريعات الاوكرانية.
ولم يلاحظ المراقبون من البرلمان الاوروبي هم ايضاً  اية انتهاكات جديرة بالذكر  لسير الانتخابات.

يانوكوفيتش يتعهد بتعديل برنامجه الانتخابي ليشمل على احكام برامج المرشحين الخاسرين في الجولة الاولى

اعلن فكتور يانوكوفيتش عن استعداده لتعديل برنامجه الانتخابي " اوكرانيا من اجل الناس " ليشمل على احكام برامج انتخابية لغيره من المرشحين ممن لم ينضموا الى هيئات السلطة الحالية.

وقال يانوكوفيتش يوم 18 يناير/كانون الثاني في مؤتمر صحفي بكييف "لقد صوت 70 % من الناخبين ضد السلطات الحالية واعلنوا انه من المستحيل ان يعيشوا مثل هذا الحياة في المستقبل. وسأناقش برنامجي "اوكرانيا من اجل الناس" مع مرشحين آخرين وانا مستعد لاضافة بعض الأحكام من برامجهم الانتخابية اليها".

وقال يانوكوفيتش مخاطبا المواطنين الذين ايدوا مرشحين خاسرين في الجولة الاولى "عليكم ان تعلموا ان اصواتكم ليست ضائعة، فبعد الجولة الثانية فورا سنقوم بتغيير الوضع الحالي بشكل عاجل وتذليل الازمة وتحقيق النمو الاقتصادي".

هذا وانتقد يانوكوفيتش منافسته الرئيسية يوليا تيموشينكو حيث اشار الى "انها لم تستطع ان تتعلم خلال السنوات الخمس التى كانت تتولى خلالها زمام الحكم في البلاد كيف تعترف بالاخطاء التى ارتكبتها وكيف تصححها. فكثيرا ما تقوم بتصريحات لا تتوافق والواقع، هذا هو اسلوبها".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)