الهند تنوي شراء 29 مقاتلة بحرية روسية "ميغ – 29 كا"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40667/

تنوي الهند شراء 29 مقاتلة بحرية روسية من طراز "ميغ – 29 كا" بقيمة 1.2 مليار دولار. افادت بهذا النبأ يوم 18 يناير/كانون الثاني صحيفة "تايمز اوف إنديا" الهندية نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع الهندية.

تنوي الهند شراء 29 مقاتلة بحرية روسية من طراز "ميغ – 29  كا" بقيمة 1.2 مليار دولار. افادت بهذا النبأ يوم 18 يناير/كانون الثاني صحيفة "تايمز اوف إنديا" الهندية نقلا عن  مصادر في وزارة الدفاع الهندية.
وتقول الصحيفة ان اتفاقية شراء دفعة 29 مقاتلة بحرية روسية "ميغ – 29 كا" بقيمة 1.2 مليار دولار سيتم توقيعها  في الاسبوع الجاري.
وجاء في مقال نشرته الصحيفة ان لجنة الامن لدى الحكومة الهندية التي يترأسها رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وافقت على هذه الصفقة. وسيصل الى  دلهي الوفد الروسي بغية القيام بالتنسيق النهائي فيها.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الصحيفة فان وزارة الدفاع تناقش مع اللجنة موضوع توقيع اتفاقية جديدة تقضي باعادة تسليح حاملة الطائرات  الهندية "الاميرال غورشكوف". وتقدر قيمة الصفقة بما يقارب 2.3 مليار دولار.
وقد عقدت اتفاقية تطويرالطراد الثقيل الحامل للطائرات "الاميرال غورشكوف" مع الهند عام 2004. وكان من المخطط اولا تسليم السفينة الى الجانب الهندي في عام 2008. لكن  موعد تسليمها تم تأجيله الى مطلع عام 2013 بسسب زيادة حجم الاعمال المنفذة.

واطلقت القوات البحرية الهندية على السفينة تسمية "فيكرام اديتيا" او "الجبارة". ويتوقع ان يبلغ عمر السفينة في السلاح البحري الهندي ما لا يقل عن 30 سنة . اما مقاتلات "ميغ – 29  كا" فتخصص للمرابطة على ظهر حاملة الطائرات هذه.
وتشير الصحيفة الى ان هاتين الاتفاقيتين ستقويان موقف روسيا بصفتها اكبر مصدري الاسلحة الى السوق الهندية.
والجدير بالذكر ان الحجم الاجمالي لصادرات  السلاح الروسية للهند  منذ مطلع ستينات القرن الماضي بلغ ما يزيد عن 35 مليار دولار. اما قيمة اتفاقيات توريد الاسلحة الروسية  السارية المفعول وتلك التي يتم اعدادها للتوقيع مع الجانب الهندي فتقدر حاليا ب 15 مليار دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)