يانوكوفيتش وتيموشينكو إلى الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في أوكرانيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40632/

تقدم فيكتور يانوكوفيتش ويوليا تيموشينكو في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا ويذهبان إلى الجولة الثانية، حسبما تشير إليه النتائج الأولية للانتخابات. وأكدت لجنة الانتخابات المركزية في أوكرانيا أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات يوم الأحد بلغت 66.72% من إجمالي عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت.

تقدم فيكتور يانوكوفيتش ويوليا تيموشينكو المرشحان الأساسيان في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا وسيذهبان إلى الجولة الثانية التي ستجري في 7 فبراير/شباط المقبل.

وتشير النتائج الأولية للانتخابات إلى تقدم رئيس حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش بحصوله على 35.39% من أصوات الناخبين وكذلك رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو التي حصلت بدورها على 24.97 % من الأصوات، وذلك بعد فرز نسبة 90% من الأصوات.

كما تشير النتائج الأولية للانتخابات إلى حصول رجل الأعمال سيرغي تيغيبكو على 13.07 % من الأصوات ورئيس البرلمان السابق أرسيني يتسينوك - على 6.98% ورئيس اوكرانيا الحالي فيكتور يوشينكو - على  5.42%.

ولم يتمكن المرشحون الآخرون من الحصول على نتائج تذكر.

وأكدت لجنة الانتخابات المركزية في أوكرانيا أن نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد  17 يناير / كانون الثاني بلغت 66.72% من إجمالي عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت.

وقال ماتياش أرشي رئيس وفد المراقبين عن مجلس أوروبا إن الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا كانت شفافة ومتطابقة مع المواصفات الدولية. وأشار رئيس الوفد الأوروبي إلى أن مشاركة الناخبين كانت عالية.

المرشحون الرئيسيون يدلون بتصريحاتهم الأولى بعد انتهاء الجولة الأولى

وقد أعلن سيرغي تيغيبكو الذي احتل المرتبة الثالثة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في أوكرانيا أنه لن يدعم أيا من المرشحين الأساسيين في الجولة الثانية. وأشار تيغيبكو إلى أن أنصاره بإمكانهم أن يقرروا بأنفسهم لصالح من سيصوتون في الجولة الثاتية.

كما أعلن المرشح الرابع أرسيني يتسينوك هو الآخر أنه لن يدعم يانوكوفيتش أو تيموشينكو في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

من جانبها دعت يوليا تيموشينكو من أسمتهم بمرشحي القوى الديمقراطية إلى دعمها من أجل تأمين فوزها بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقالت تيموشينكو: "منذ الآن سأكون منفتحة للمفاوضات حتى يمكننا التحرك إلى الأمام كقوى ديمقراطية موحدة. ويجب أن نفعل كل ما بوسعنا لمنع حصول يانوكوفيتش على صوت إضافي واحد".

من جهته قال فيكتور يانوكوفيتش الذي احتل المرتبة الأولى من حيث عدد أصوات الناخبين التي حصل عليها في الجولة الأولى إن الأوكرانيين أدلوا بأصواتهم من أجل التغيير في بلادهم.

كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من تفاصيل الانتخابات الأوكرانية في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)