هاييتي.. عويل الثكالى واليتامى وأنين العالقين تحت الركام والناجون منهمكون بدفن موتاهم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40460/

تستأثر مأساة هايتي التي تعرضت لزلزال مدمر بأهتمام واسع لدى المجتمع الدولي. فقد اعلن ممثلو عشرات البلدان عن عزم بلدانهم تقديم المساعدة العاجلة لاحدى افقر بلدان العالم. من جهته أكد الصليب الأحمر الدولي أن أعداد ضحايا الزلزال قد تصل إلى 50 الف قتيل. وأعلنت الأمم المتحدة أن 36 من افراد بعثتها العاملة في هايتي لقوا مصرعهم واصيب 73 بجروح بينما لايزال 160 اخرين في عداد المفقودين.

أكد الصليب الأحمر الدولي اليوم أن أعداد ضحايا الزلزال قد تصل إلى  50 الف قتيل. في حين أعلنت الأمم المتحدة أن 36 من افراد بعثتها العاملة في هايتي لقوا مصرعهم واصيب 73 بجروح بينما لايزال 160 اخرين في عداد المفقودين.

وتستأثر مأساة هاييتي التي تعرضت لزلزال مدمر بأهتمام واسع لدى المجتمع الدولي. فقد اعلن ممثلو عشرات البلدان خلال الاجتماع الطارئ لهيئة الامم المتحدة يوم 13 يناير/كانون الثاني عن عزم بلدانهم تقديم المساعدة العاجلة لاحدى افقر بلدان العالم.

كانت فنزويلا أولى الدول التي تصل مساعداتها العاجلة إلى هايتي.. كما أعلنت كاراكاس فتح جسر جوي لايصال الإمدادات إلى هذا البلد المنكوب بناء لتعليمات الرئيس هوغو تشافيز.

وقد وصل الى هايتي فريق من رجال الانقاذ الصينيين مع الكلاب المدربة على البحث عن الضحايا  تحت الانقاض.  وينتظر قريبا وصول رجال الانقاذ الاوروبيين ايضا.

وارسلت المكسيك الى هاييتي يوم الاربعاء 3 طائرات عسكرية وعلى متنها 20 طنا من المواد الغذائية و100 طبيب. وستتوجه الى البلد ايضا سفينة ـ مستشفى عسكرية "هواستيكو" مع الاطباء و50 طنا من المواد الغذائية.

كما ارسلت كوبا فريقا مؤلفا من 30 طبيبا وفنيا لتقديم المساعدات الطبية العاجلة.
وقد الغت هيلاري كلينتون زيارتها الى بلدان منطقة اسيا والمحيط الهادي من اجل تنظيم عملية تقديم المساعدات الامريكية الى هايتي. وفي شأن ذي صلة اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما ان الولايات المتحدة ستخصص 100 مليون دولار كمساعدات إلى هايتي.

وخصصت الحكومة الايطاليا مليون يورو لصندوق البرنامج الغذائي الدولي الخاص بهاييتي ولجنة الصليب الاحمر الدولي. وتوجهت الى هايتي طائرتان ايطاليتان وعلى متنها مجموعة من اطباء الجراحة وشحنة انسانية.

كما ان الحكومة الكورية الجنوبية اعربت عن نيتها ارسال مجموعة من رجال الانقاذ ومساعدات انسانية قيمتها مليون دولار. اما الحكومة اليابانية فستخصص 5 ملايين دولار الى جانب المواد الغذائية والادوية واللوازم الاخرى بقيمة 330 الف دولار.

وينوي البنك الدولي منح 100 مليون دولار بدون مقابل من اجل ازالة آثار الزلزال المدمر.

واعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن تعازيه لنظيره الهايتي.وتوجهت ثلاث طائرات من طراز "ايل ـ 76"   تابعة لوزارة احوال الطوارئ الروسية صباح يوم 14 يناير الى منطقة الكارثة الطبيعية وعلى متنها رجال الانقاذ واطباء نفسانيون وجراحون وغيرهم وكذلك مستشفى يمكن انزاله بواسطة المظلات. 
 وقد اقلعت مساء اليوم الى هايتي طائرة "ايل ـ 76" الروسية الرابعة التابعة لوزارة الطوارئ.
وجدير بالذكر ان طاقمي مروحيتين من طراز "مي – 8" تابعتين لشركة "فوستوك" للطيران في خاباروفسك يقومان بنقل الجرحى من المناطق المنكوبة. علما انهم  كانوا يقومون بمهمة عمل في هاييتي منذ 5 اشهر.

هذا ويذكر ان ما يعيق تقديم المساعدة لهذا البلد المنكوب كون مطار العاصمة قد تعرض للدمار مما لا يمكنه استقبال عدد كبير من الطائرات. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك