نبيه بري يشدد على تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40426/

صرح نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني في 13 يناير/كانون الثاني بأن تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية هو "واجب ينص عليه الدستور"، في بلد توزع كل المسؤوليات والوظائف العامة فيه بحسب الانتماء الطائفي. وقال بري في مؤتمر صحفي إن "ما تتوصل إليه الهيئة عندما تتشكل لا يكون تقريريا أبدا".

صرح نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني في 13 يناير/كانون الثاني بأن تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية هو "واجب ينص عليه الدستور"، في بلد كل المسؤوليات والوظائف العامة موزعة فيه بحسب الانتماء الطائفي.

وقال بري في مؤتمر صحفي عقده في مقر البرلمان اللبناني إن "ما تتوصل إليه الهيئة عندما تتشكل لا يكون تقريريا أبدا"، مشيرا إلى ان الهيئة ستشكل مناصفة بين المسلمين والمسيحيين اسوة بالمجلس النيابي ومجلس الوزراء.

وذكر بري بأن مهمة الهيئة التي نص اتفاق الطائف للوفاق الوطني (1989) على إستحداثها  بعد قيام أول مجلس نيابي منتخب على أساس المناصفة بين المسلمين والمسيحيين (1992) تتلخص في "إعداد وتقديم النصوص إلى مجلس الوزراء"، مؤكدا أن تشكيلها "لا يعني إلغاء الطائفية حكما".

وقال "لقد رأيت أن الفرصة لتشكيل الهيئة الوطنية سنحت مع تشكيل حكومة الوحدة الوطنية واستقرار الوضع الأمني".  كما أكد رئيس البرلمان أن "الحديث عن إلغاء الطائفية السياسية من النفوس قبل النصوص يعني الدعوة إلى تأجيل المسألة إلى الآخرة".

وكان المسيحيون من حلفاء بري ومن الأكثرية النيابية من أكثر المعترضين على طرح إلغاء الطائفية السياسية، وعلى رأسهم البطريرك الماروني نصر الله صفير، الذي طالب بالإعداد لإلغاء الطائفية السياسية "بحيث لا تلغى من النصوص قبل أن تلغى من النفوس".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية