ملف الطاقة على رأس مباحثات رئيس الوزراء التركي في موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40366/

يبحث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع المسؤولين الروس خلال زيارته إلى موسكو مختلِف القضايا الإقليمية والأمن الأوروبي والأوضاع في القوقاز والمسائلِ الاقتصادية، وموضوع الطاقة، وبخاصة الطاقة الذرية. وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان سيتطرق إلى مسألة توريد الغاز الروسي إلى تركيا ومشاريع بناء خطي انابيب "السيل الجنوبي" و"السيل الأزرق - 2" لنقل الغاز.

يبحث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع المسؤولين الروس خلال زيارته إلى موسكو مختلِف القضايا الإقليمية والأمن الأوروبي والأوضاع في القوقاز والمسائلِ الاقتصادية، وموضوع الطاقة، وبخاصة الطاقة الذرية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان سيتطرق إلى مسألة توريد الغاز الروسي إلى تركيا ومشاريع بناء خطوط انابيب  "السيل الجنوبي" و"السيل الأزرق - 2" لنقل الغاز، و"سمسون- جيهان" لنقل النفط .

كما سيبحث رئيس الوزراء التركي مسألة تنفيذ مشروع خط انابيب "نابوكو" لنقل الغاز من منطقة بحر قزوين عبر الأراضي التركية إلى النمسا قبل عام 2020 دون المرور بأراضي روسيا. وتشترك في تنفيذ هذا المشروع  تركيا وبلغاريا ورومانيا وهنغاريا والنمسا في حين تأمل تركيا في إشراك روسيا فيه.

وقد وصف مصدر في الكرملين تركيا بأنها "أحد الشركاء الأساسيين لروسيا الذين تربطهم بروسيا علاقات شراكة استراتيجية متطورة بشكل ديناميكي"، مشيرا إلى أن الحوار السياسي على ارفع مستوى  يتطور بشكل بناء.

يذكر أن تركيا تعتبر من أكبر شركاء روسيا الاقتصاديين، حيث وصل التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008 إلى 33,8 مليار دولار.

المزيد حول تطور العلاقات الروسية التركية في موقعنا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)