لافروف: المفاوضات الروسية ـ الامريكية حول الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ستستأنف في النصف الثاني من الشهر الجاري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40329/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الاسباني ميغيل موراتينوس في موسكو يوم 12 يناير/كانون الثاني ان المفاوضات الروسية الامريكية بخصوص اعداد معاهدة جديدة حول الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ستستأنف في النصف الثاني من الشهر الجاري.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في اعقاب مباحثاته مع نظيره الاسباني ميغيل موراتينوس في موسكو يوم 12 يناير/كانون الثاني ان المفاوضات الروسية الامريكية بخصوص اعداد معاهدة جديدة حول  الاسلحة الهجومية الاستراتيجية ستستأنف في النصف الثاني من الشهر الجاري.
وذكر لافروف بانه تم الاتفاق على مواصلة المفاوضات المعنية بعد عطلة اعياد الميلاد، خلال لقاء الرئيسين الروسي دميتري مدفيديف والامريكي باراك اوباما في كوبنهاغن في اواخر شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي.  واكد لافروف ان فريقي التفاوض يقومان حاليا بتدقيق الصيغ لتجنب تأويلات متبانية في النصين الروسي والانجليزي.

لافروف: لا وجود لأدلة مبررة لشن الحرب على العراق

وأكد لافروف عدم وجود أي أدلة مبررة لشن الحرب على العراق، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي رفض الذرائع المبررة لاستخدام القوة ضد هذا البلد.
وقال لافروف "تلك الوقائع التي تكشف عنها الصحف البريطانية الآن، معروفة للجميع.. كما كانت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على علم بها، عندما حاولت الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما الحصول على الموافقة لتوجيه ضربة إلى العراق.. وذلك في الوقت قدم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس لجنة الأمم المتحدة الخاصة بنزع سلاح العراق تقارير مفادها إنه لا وجود لأدلة تثبت وجود أسلحة الدمار الشامل في هذا البلد.. لهذا السبب بالذات رفض مجلس الأمن الدولي إصدار قرار يبرر الاستخدام غير الشرعي للقوة".

روسيا تعول على التنسيق بشأن مسألة ازالة تأشيرات الدخول مع الاتحاد الاوروبي عام 2010

وقال لافروف ان روسيا تعول على ان يتم خلال رئاسة اسبانيا في الاتحاد الاوروبي عام 2010 التنسيق على موعد اعداد خارطة طريق شفافة لازالة تأشيرات الدخول بالنسبة لمواطني الجانبين. واشار الوزير الروسي الى انه اذا تسنى احراز التقدم في هذا الاتجاه سيكون ذلك تأكيدا على تعميق الشراكة الاستراتيجية.
من جانبه قال الوزير الاسباني ان الاتحاد الاوروبي يود ازالة نظام تأشيرات الدخول بين الاتحاد وروسيا.

الاتحاد الاوروبي يبدي اهتماما بمبادرة الرئيس الروسي حول معاهدة الامن الاوروبي

واكد موراتينوس ان الاتحاد الاوروبي يرى ان مبادرة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بخصوص توقيع معاهدة الامن الاوروبي هي بادرة طرحت في وقت لازم.
وحسب قول موراتينوس فان تطبيق هذه المبادرة يتجاوب والمصالح الاوروبية.
وقال "نؤكد لاصدقائنا الروس ان مفهوم الحلف الاطلسي الاستراتيجي الجديد يبدي اهتماما كبيرا لهذه المبادرة وتنسيق عمل مجلس روسيا ـ الناتو.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)