محامو طارق عزيز يقيمون دعوى ضد توني بلير في قضية الحرب على العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40302/

أقام محامو طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق دعوى ضد توني بلير رئيس الحكومة البريطانية السابق متهمين الأخير ببدء الحرب على العراق التي كانت "عملا غير قانوني". ونقلت صحيفة "بيبل" البريطانية قول جوفاني دي ستيفانو أحد محامي طارق عزيز بأن إقامة الدعوى ضد رئيس الوزراء البريطاني السابق تهدف إلى أن "يحاكم بلير أمام القانون وليس أمام لجنة مستقلة لا معنى لها".

أقام محامو طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق دعوى ضد توني بلير رئيس الحكومة البريطانية السابق متهمين الأخير ببدء الحرب على العراق التي كانت "عملا غير قانوني".

ونقلت صحيفة "بيبل" البريطانية قول جوفاني دي ستيفانو أحد محامي طارق عزيز بأن إقامة الدعوى ضد رئيس الوزراء البريطاني السابق تهدف إلى أن "يحاكم بلير أمام القانون وليس أمام لجنة مستقلة لا معنى لها".

وذكر مكتب النائبة العامة للمملكة المتحدة أنه "سيستجيب" لمحاولة فتح ملف  قضية جنائية ضد رئيس الحكومة البريطانية السابق.

يأتي ذلك في سياق التحقيقات التي تجريها لجنة التحقيق البريطانية في أسباب مشاركة بريطانيا في غزو العراق، التي استنتجت  في الفترة الأخيرة خلال استجواب مسؤولين كبار في وزارة الخارجية والاستخبارات بين العامين 2000  و2003 ان العراق لم يكن على قائمة الدول التي تشكل تهديدا نوويا أو صاروخيا.

واستأنفت اللجنة المذكورة عملها في 5 يناير/كانون الثاني ومن المنتظر أن يتم استحواب  توني بلير أمامها خلال الشهر الحالي.

وكان وليام اهرمان مدير مكتب الامن الدولي في وزارة الخارجية قد قال ان  ايران وكوريا الشمالية وليبيا كانت مصدر القلق وليس العراق وان فكرة وجود علاقة بين صدام حسين وتنظيم القاعدة فكرة لا أساس لها من الصحة وهي الفكرة التي برر بها  الرئيس الاميركي السابق جورج بوش وتوني بلير شن الحرب على العراق.

وكان رئيس الاستخبارات البريطاني السابق قد قدم لبلير تقريرا قبل الغزو، أفاد بأن صدام لا يمتلك أسلحة دمار شامل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية