توغو تنسحب من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40179/

قرر منتخب توغو يوم السبت 9 يناير/كانون الثاني انسحابه من نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستنطلق في انغولا يوم غد الأحد، حسب ما اعلنته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء استنادا الى "بي بي سي"، وذلك بعد أن تعرضت حافلة المنتخب التوغولي لإطلاق نار عندما وصلت إلى الحدود بين الكونغو وأنغولا، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وأصيب لاعبان بجروح.

قرر منتخب توغو يوم السبت 9 يناير/كانون الثاني انسحابه من نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستنطلق في انغولا يوم غد الأحد، حسب ما اعلنته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء استنادا الى "بي بي سي"، وذلك بعد أن تعرضت حافلة المنتخب التوغولي لإطلاق نار عندما وصلت إلى الحدود بين الكونغو وأنغولا، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص، هم سائق الحافلة ( مواطن محلي انغولي) واثنان من اعضاء البعثة الرياضية التوغولية ( مساعد مدرب المنتخب ، والسكرتير الصحفي للمنتخب).

كما أصيب عدد من أعضاء البعثة بينهم لاعبان هما حارس المرمى كودجوفي اوبيلالي والمدافع سيرج اكاكبو الأول برصاصة في ظهره، والثاني برصاصة في إحدى كليتيه وفقد الكثير من الدماء اثر الحادث.

وحسب المصدر فأن الفريق المنسحب في طريقه الان الى المطار للعودة بطائرة الى مدينة لومي عاصمة توغو.

وكانت جماعة "جبهة تحرير كابيندا" الانفصالية قد أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم المسلح على الحافلة التي كانت تقل بعثة منتخب توغو لكرة القدم، حسبما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء .

يذكر أنه كان من المقرر أن تبدأ توغو مشوارها في نهائيات كأس أفريقيا 2010  بلقاء غانا يوم الاثنين القادم في كابيندا في إطار منافسات المجموعة الثانية (مجموعة الموت) التي تضم ايضا منتخبي كوت ديفوار وبوركينا فاسو.

الاتحاد الافريقي لكرة القدم يؤكد إقامة كأس افريقيا في موعدها

وكان الاتحاد الافريقي لكرة القدم قد أكد بان كأس الامم الافريقية ستقام في موعدها رغم الهجوم المسلح الذي تعرضت له حافلة بعثة منتخب توغو وأدى الى إصابة لاعبين إثنين.  وقال سليمان حبوبة المتحدث باسم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في لواندا  " ان  أمن اللاعبين على قمة أولوياتنا،  وان البطولة ستقام في موعدها".

وتساءل حبوبة  عن السبب الذي دفع منتخب توغو ، خلافا للمنتخبات الاخرى ، الى السفر برا، موضحا ان "قوانين الاتحاد الافريقي واضحة ، وعلى المنتخبات ان تسافر جوا وليس برا".

من جهته أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عن "تعاطفه الكامل" مع منتخب توغو عقب تعرض حافلة نقل أفراد الفريق لهجوم من قبل مسلحين لدى دخولها إلى انغولا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تبدأ منافساتها يوم الاحد القادم.

وجاء في بيان الاتحاد الدولي حسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء " لقد تأثر الفيفا ورئيسه جوزيف سيب بلاتر بشدة بالأحداث التي وقعت لمنتخب توغو  ، ويعربان عن تعاطفهما الكامل مع المنتخب ".

وأكد البيان ان الفيفا  على اتصال دائم مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ورئيسه عيسى حياتو وانه يتوقع وصول تقرير كامل من الاتحاد بشأن الجادث .

اديبايور مهاجم توغو: إذا لم يكن الأمن مضمونا فإننا سنغادر انغولا غدا

وكان قائد منتخب توغو ايمانويل اديبايور الذي لم يصب بأذى حسبما ذكر ناديه مانشستر سيتي الانكليزي، قد أكد  بعيد الحادث انه وزملاءه يرغبون في الانسحاب من النسخة السابعة والعشرين لنهائيات كأس الأمم الافريقية لكرة القدم . وقال اديبايور في حديث لإذاعة "بي بي سي" البريطانية انه سيعقد اجتماعا مع لاعبي وبعثة المنتخب لتقرير ما إذا كانوا سيواصلون مشاركتهم في البطولة أو الانسحاب منها.

وتابع مهاجم مانشستر سيتي قوله " أعتقد بان العديد من اللاعبين يرغبون في الانسحاب، ولا أعتقد بأنهم يودون البقاء في هذه البطولة لأنهم رأوا الموت بأم عينهم..لم يغمض جفن لأي لاعب يوم أمس من فظاعة ما شاهدناه"، مشيرا إلى أن اللاعبين "شاهدوا احد زملائهم مصابا برصاصة في ظهره" .

وأوضح اديبايور أن " اللاعبين لا يزالون تحت وقع الصدمة. إذا لم يكن الأمن مضمونا فإننا سنغادر انغولا غدا...لا أعتقد بأن اللاعبين سيضحون بحياتهم. سنناقش كل شيء وسنتخذ القرار الذي سنراه مناسبا وجيدا بالنسبة لمسيرتنا الاحترافية وحياتنا وعائلاتنا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا