بيلاروس توفد نائب رئيس حكومتها لمتابعة المحادثات حول امدادات النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40170/

تبدأ يوم 9 يناير/كانون الثاني في موسكو الجولة الثالثة للمحادثات بين روسيا وبيلاروس حول شروط توريد النفط الروسي الى جمهورية بيلاروس في عام 2010. ومن المقرر أن يتوجه النائب الأول لرئيس الوزراء البيلوروسي فلاديمير سيماشكو الى موسكو لهذا الغرض.

تبدأ يوم 9 يناير/كانون الثاني في موسكو الجولة الثالثة  للمحادثات بين روسيا وبيلاروس حول شروط توريد النفط الروسي الى جمهورية بيلاروس في عام 2010 لقد قررت مينسك بعد اجراء المشاورات مع الجانب الروسي  في 6 -7 يناير/كانون الثاني قررت دعم فريقها وجعل المحادثات تجرى على مستوى جديد أي اعلى مما كان عليه سابقا حيث سيترأس الوفد البيلوروسي الكسندر سيماشكو النائب الاول لرئيس الوزراء في بيلاروس. ومن المتوقع ان يشاركه في المحادثات من الجانب الروسي ايغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي. ويعني ذلك في واقع الامر ان الجانبين قد قاما بتنسيق احكام محورية للاتفاقية الجديدة.
وسبق ان  صرح الكسندر تيموشينكو الناطق باسم رئيس الوزراء البيلوروسي  لوكالة "ايتار – تاس"  الروسية قائلا:" في حال تنسيق الخبراء في صيغة نهائية  للبروتوكول فان فلاديمير سيماشكو النائب الاول لرئيس الوزاراء البيلوروسي مستعد للوصول الى موسكو بغية توقيع الوثائق".
لم يتمكن الجانبان في أثناء الجولتين السابقتين للمحادثات من التنسيق في البروتوكول الخاص بادراج تعديلات على الاتفاقية الروسية البيلوروسية لتوريد النفط والموقعة بين حكومتي البلدين  في 12 يناير/كانون الثاني عام 2007.
والجدير بالذكر ان روسيا و بيلاروس لم تستطيعا توقيع الاتفاقية حول شروط توريد النفط قبل انتهاء عام 2009 . وقد اتخذ الجانب الروسي قرارا بتزويد بيلاروس بالنفط دون فرض الرسوم الجمركية بمقدار ما يقارب 6 ملايين طن من النفط. اما ما تبقى من الصادرات النفطية فتقرر فرض الرسم التصديري الروسي العادي عليه  دون تطبيق تخفيض بمقدار 0.356 بالنسبة الى الرسم الذي كان يعمل به طيلة عام 2009 .
ومن جهة اخرى فان توريدات النفط الروسي الى مصافي النفط البيلاروسية لم تنقطع. كما يستمر ترانزيت النفط الى اوروبا عبر اراضي بيلاروس.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد التقى يوم 4 يناير/كانون الثاني  نائبه ايغور سيتشين وخوله بالاسراع في البت بشروط توريد الهيدروكربونات الى جمهورية بيلاروس. كما أعرب بوتين عن أمله بان تختتم المحادثات في هذه المسألة باسرع وقت.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم