انبوب الغاز الجديد سيضاعف حجم امدادات الغاز التركماني الى ايران

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40012/

سيسمح تشغيل انبوب الغاز تركمانيا – ايران بزيادة حجم امدادات الغاز التركماني الى ايران الى اكثر من الضعف. صرح بذلك يوم الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف عقب انتهاء مباحثاته مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية الى تركمانيا.

سيسمح تشغيل انبوب الغاز تركمانيا – ايران بزيادة حجم امدادات الغاز التركماني الى ايران الى اكثر من الضعف. صرح بذلك يوم الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف عقب انتهاء مباحثاته مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية الى تركمانيا.
وسيشارك الرئيسان غدا الاربعاء في افتتاح خط انبوب الغاز الجديد دوليتاباد – سيراهس - خانغيران بطول30,5 كم. وسيسمح هذا الخط بزيادة امدادات الغاز الطبيعي الى ايران من 8 مليار متر مكعب حاليا الى 14 مليار متر مكعب ومن ثم الى 20 مليار مترمكعب في السنة.
 واشار الرئيس التركماني الى انه تم خلال مباحثات القمة التركمانية – الايرانية التطرق الى موضوع توسيع التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية والنقل والاتصالات مؤكدا على تطور الشراكة التجارية – الاقتصادية بين البلدين بحيث يصل حجم التبادل التجاري بينهما الى 3 مليار دولار.
وحسب قول الرئيس التركماني تم التوصل الى اتفاق يقضي بالاسراع في انشاء خط سكك الحديد التي تربط كازخستان – تركمانيا – ايران الذي يصفه الخبراء بانه افضل طريق لنقل البضائع من اوروبا الى بلدان الخليج العربي.
ومن جانبه اشاد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد  باهمية انبوب الغاز مشيرا الى ان هذا ليس  مشروعا اقتصاديا فحسب بل يضمن امن الطاقة في المنطقة.
كما ثمن عاليا مستوى تطور علاقات التعاون بين ايران وتركمانيا مشيرا الى وجود امكانية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الخمس القادمة الى 3 اضعاف اي من 3 الى 10 مليار دولار في السنة.
وصدر عن المباحثات بيان ختامي، كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم بخصوص التعاون بين وزارتي خارجية البلدين لعام 2010 واتفاقية للتعاون في تنفيذ اعمال التصوير الجوي من جانب واحد واتفاقية ثانية لانشاء خط سكك حديد بيركيت – ايتريك ( جزء من خط سكك حديد كازاخستان – تركمانيا – ايران ) الذي سيموله المصرف الاسلامي للتنمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم