نتانياهو يعلن استعداد اسرائيل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين وبدون شروط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39967/

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداد بلاده الشروع بمفاوضات مع الفلسطينيين وبدون شروط مسبقة، لافتاً الى ان اسرائيل "جادة بالتقدم نحو مفاوضات سلام في المسار الفلسطيني". وبدوره استبعد افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي احتمال التوصل الى معاهدة سلمية شاملة بين اسرائيل والفلسطينيين بحلول عام 2012.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداد بلاده الشروع بمفاوضات مع الفلسطينيين وبدون شروط مسبقة، لافتاً الى ان اسرائيل "جادة بالتقدم نحو مفاوضات سلام في المسار الفلسطيني"، ومنوهاً بان هذا الموقف الذي طرحه منذ توليه رئاسة الحكومة " الا ان السلطة الفلسطينية لم تتجاوب معه".
وجاء هذا التصريح خلال اجتماع اجراه تكتل الـ "ليكود" الذي ينتمي نتانياهو اليه، وذلك بعد تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي اطلقها من شرم الشيخ عقب اجتماعه بالرئيس المصري حسني مبارك، جاء فيها ان الفلسطينيين مستعدون لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل في حال "تم وقف عملية بناء المستوطنات واعتراف اسرائيل بالمرجعيات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية".
ليبرمان: لا امكانية للتوصل الى معاهدة سلمية اسرائيلية فلسطينية بحلول عام 2012

من جانبه استبعد افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي احتمال التوصل الى معاهدة سلمية شاملة بين اسرائيل والفلسطينيين

بحلول عام 2012 . ادلى بهذا التصريح خلال لقائه توني بلير المبعوث الخاص للجنة الرباعية الدولية (الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة) يوم 4 يناير/كانون الثاني.

وافادت صحيفة "هآرتس" نقلا عن ليبرمان قوله "انه لا يمكن تحقيق تسوية شاملة في غضون عامين، هذا الهدف غير واقعي... علينا الشروع في مفاوضات مباشرة بدون وضع حدود زمنية معينة". واوضح وزير الخارجية انه سبق ان حددت مواعيد لم يلتزم بها احد مما كان يؤدي الى اندلاع العنف في المنطقة. ولذلك من الضروري - على حد قوله - "اقامة حوار مباشر مع الفلسطينيين ولكن بعيدا عن اوهام لا علاقة لها بالواقع".

هذا ووفق المعطيات المتوفرة فان الادارة الامريكية تعمل على طرح مبادرة جديدة بشأن التسوية الشرقأوسطية . ومن المتوقع - حسبما تفيد بعض مواقع الصحافة العربية - ان تقدم واشنطن ضمانات محددة لطرفي النزاع مقابل استئناف المسيرة السلمية الرامية الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة وذلك في غضون عامين اعتبارا من بدء المفاوضات. ويعتقد ان يتم الاعلان عن تفاصيل المبادرة الامريكية في يناير/كانون الثاني الجاري وذلك في اطار الزيارة المرتقبة لمبعوث الرئيس الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل في المنطقة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية