طهران تقرر انتاج الوقود النووي بصورة منفردة اذا لم تتوصل إلى اتفاق مع الغرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39873/

أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم السبت 2 يناير/ كانون الثاني أن بلاده ستقوم بإنتاج الوقود النووي بصورة منفردة، إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الغرب.

أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي يوم السبت 2 يناير/ كانون الثاني أن بلاده ستقوم بإنتاج الوقود النووي بصورة منفردة، إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الغرب.

وقال متكي في تصريحات أدلى بها إلى التلفزيون المحلي إن طهران ستتخذ هذا القرار في حالة عدم نجاح المفاوضات حول استبدال اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي تمتلكه إيران بوقود نووي خلال يناير/كانون الثاني الحالي

وقال متكي: "قد وجهنا انذارا نهائيا (للدول الغربية). ولا تبقى من المهلة التي أعطيناها  الا شهر واحد". وتابع قائلا: "إذا لم نتلقَّ ردا مناسبا حول الاتفاق، فإننا سنمضي بأنفسنا لتخصيب اليورانيوم لمفاعل طهران الطبي".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني انه: «لا يمكننا الانتظار طويلا، وإذا لم يوافقوا على عرض الشراء أو مبادلة اليورانيوم فإننا سنقوم بتخصيب اليورانيوم لمستوى 20% بأنفسنا".

وتقول إيران انها مستعدة لشراء اليورانيوم المعالج أو مبادلته على مراحل داخل أراضيها كسبيل لضمان العملية. وترفض الدول الغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية إتمام المبادلة على الأراضي الإيرانية.

وتجدر الإشارة الى أن المهلة التي حددتها الولايات المتحدة لإيران من أجل قبول مبادرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تخصيب اليورانيوم الإيراني خارج أراضيها انتهت يوم السبت 2 يناير/كانون الثاني. وقد هددت واشنطن بفرض مزيد من العقوبات على طهران في حال رفضها هذا العرض.

وتتضمن المبادرة التي وافقت عليها اللجنة السداسية (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا ) إرسال 75% من اليورانيوم الإيراني الى روسيا لتخصيبه هناك، ليتم بعد ذلك نقله الى فرنسا لصنع قضبان اليورانيوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك