روسيا تحقق في معلومات حول صفقة اليورانيوم بين كازاخستان وإيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39778/

أعلن أندريه نيستيرنكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول أن موسكو ستجري تحقيقا في المعلومات حول عزم إيران شراء 1350 طناً من اليورانيوم المركز من كازاخستان.

أعلن أندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول أن موسكو ستجري تحقيقا في معلومات حول عزم إيران شراء 1350 طناً من اليورانيوم المركز من كازاخستان.
وقد نقل بعض وسائل الإعلام الغربية عن مصادر في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قولها إن إحدى الدول المشاركة في معاهدة منع الانتشار النووي سلمت الوكالة تقريرا يفيد بأن الطرفين يخططان لتنفيذ هذه الصفقة خلال الأسابيع المقبلة. الا ان كازاخستان وأيران اعلنتا عن عدم صحة هذه المعلومات.
وقال نيستيرنكو: "لم نر هذه الوثيقة بعد. والوكالة أيضا لم تقدم أية معلومات رسمية بهذا الصدد".
وأوضح أن موسكو تنطلق من أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1737 يمنع توريدات المواد الذرية الى إيران بما فيها خام اليورانيوم المنقى.
وتابع نيستيرينكو  قائلا: "نحن نعتبر أن جميع الأطراف ينبغي أن تلتزم بهذه المطالب بشكل تام".
وذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية يوم الأربعاء أن قيمة الصفقة قد تبلغ 450 مليون دولار. وعلى الرغم من ان إيران تحتاج الى هذه الكميات من اليورانيوم لضمان مواصلة عمل مفاعلها النووي في طهران الذي ينتج بعض المواد الضرورية في صناعة الأدوية، اعرب بعض الدول عن قلقها إزاء نوايا  طهران، مشيرة الى أنها قد تستخدم هذا اليورانيوم في برنامجها النووي العسكري.
هذا وقد أعلنت كازاخستان مؤخرا عن عزمها زيادة انتاجها من اليورانيوم في العام المقبل بحوالي 22% مقارنة مع العام الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك