هآرتس: مبارك يسمح للحجاج اليهود بزيارة قبر حاخام مشهور بمصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39717/

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول عن مصادر دبلوماسية قولها إن الرئيس المصري حسني مبارك وافق شخصيا على طلب اسرائيل السماح للحجاج اليهود بزيارة قبر الحاخام يعقوب أبو حصيرة بقرب من مدينة دمنهور المصرية.

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول عن مصادر دبلوماسية قولها إن الرئيس المصري حسني مبارك وافق شخصيا على طلب اسرائيل السماح للحجاج اليهود بزيارة قبر الحاخام يعقوب أبو حصيرة بقرب من مدينة دمنهور المصرية.
وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو توجه بهذا الطلب الى الرئيس المصري خلال مباحثاتهما في القاهرة يوم الثلاثاء.
ويستعد اليهود للاحتفال بمولد الحاخام أبو حصيرة في نهاية الأسبوع الجاري. وكانت السلطات المصرية قد رفضت  في العام الماضي استقبال الحجاج اليهود المتوجهين لإقامة طقوسهم في قرية دمتيوه بمحافظة البحيرة المصرية حيث يقع قبر الحاخام.  وأوضحت القاهرة أنها لا تضمن أمن الحجاج حيث كانت اسرائيل في هذه الوقت تشن حربها على قطاع غزة.
 وكان يعقوب أبو حصيرة يعيش في المغرب في القرن التاسع عشر. وفي عام 1879 أراد الحاخام القيام بالحج إلى القدس، ولكنه مرض في طريقه عبر الجزائر وتونس وليبيا وتوفي في الاراضي المصرية ودفن في قرية دمتيوه قرب مدينة دمنهور.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية