كازاخستان تنفي تزويدها طهران باليورانيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39713/

نفت وزارة الخارجية الكازاخية يوم الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول ما ورد في تقرير أفاد بأنها ستقوم بتزويد إيران بخامات اليورانيوم. وأكد الناطق باسم الخارجية الكازاخية أن بلاده تلتزم بأنظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا الموضوع. كما وصفت السفارة الإيرانية في موسكو النبأ عن خطة إيران لاستيراد اليورانيوم من كازاخستان بأنه "نبأ كاذب".

نفت وزارة الخارجية الكازاخية يوم الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول ما ورد في تقرير أفاد بأنها ستقوم بتزويد إيران بخامات اليورانيوم. وأكد الناطق باسم الخارجية الكازاخية أن بلاده تلتزم بأنظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا الموضوع.

وكان دبلوماسيون غربيون قد أشاروا إلى أن ايران تقترب من التوصل الى اتفاق للحصول على 1350 طنا من خامات اليورانيوم من كازاخستان، وهو ما اعتبروه انتهاكا لقرارات مجلس الأمن. وذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية يوم الأربعاء أن قيمة الصفقة قد تبلغ 450 ملون دولار. وعلى الرغم من ان إيران تحتاج الى هذه الكميات من اليورانيوم لضمان مواصلة عمل مفاعلها النووي في طهران الذي ينتج بعض المواد المطلوبة في صناعة الأدوية، اعربت بعض الدول عن قلقها إزاء نوايا  طهران، مشيرة الى أنها قد تستخدم هذا اليورانيوم في برنامجها النووي العسكري.

ووفقا للدبلوماسيين فإنه قد كان من الممكن أن يوقع الطرفان على الاتفاق خلال أقل من أسبوع.

ويشير تقرير تم إعداده للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مشاركة عدد من المسؤولين الكازاخ في المفاوضات حول عقد الصفقة مع إيران لكن التقرير لم يتضمن أدلة تثبت تورط الحكومة الكازاخية في إعداد هذه الصفقة.

يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي بدآ مباحثات مع كازاخستان في محاولة لتوضيح الموقف بشأن الصفقة المحتملة. وقال اين كيلي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن مثل هذه الصفقة ستكون خرقا صارخا للعقوبات ضد إيران.

هذا وقد أعلنت كازاخستان مؤخرا عن عزمها زيادة انتاجها من اليورانيوم في العام المقبل بحوالي 22% مقارنة مع العام الجاري.
ورجح نورلان ريسبانوف رئيس الشركة الوطنية الذرية "كاز أتوم بروم" أن يصل إنتاج اليورانيوم في البلاد في عام 2010 الى 18 ألف طن لتحتفظ كازاخستان بالمركز الأول في هذا المجال عالميا.

إيران تنفي احتمال شراء طهران اليورانيوم من كازاخستان

ذكرت وسائل إعلام إيرانية الأربعاء أن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أصدرت بيانا نفت فيه ما تناقله بعض وسائل الإعلام حول احتمال شراء طهران اليورانيوم من كازاخستان. وجاء في هذا البيان أن هذه الأنباء عارية عن الصحة وتمثل حلقة جديدة في ترويج الأنباء الرامية إلى خدمة المصالح السياسية الامبريالية. كما وصفت السفارة الإيرانية في موسكو النبأ عن خطة إيران لاستيراد اليورانيوم من كازاخستان بأنه "نبأ كاذب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك