بوتين : ستنفذ كافة عقود توريد النفط الى اوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39677/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام زيارته الى فلاديفوستوك يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الاول بان كافة عقود تصدير النفط الى اوروبا عبر الاراضي الاوكرانية ستنفذ.

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في المؤتمر الصحفي الذي عقده  في ختام زيارته الى فلاديفوستوك يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الاول بان كافة عقود توريد النفط الى اوروبا عبر الاراضي الاوكرانية ستنفذ.
واشار بوتين الى ان روسيا تنوع طرق التصدير خشية وقوع مشاكل في الترانزيت  وقال" نحن على استعداد لتصدير منتجاتنا  حسب العقود المبرمة ولكن ماذا نفعل اذا استغل الامر لتحقيق مآربه الخاصة  بلد ما من بلدان الترانزيت ". وحسب رأيه ان بلدان الترانزيت يمكنها الاستهتار بالامر بهدف الحصول على اسعار  خاصة وتشكيل سوق سوداء لاعادة البيع.وقال " لدينا عقود لتوريد النفط واعتقد انها ستنفذ جميعها ".
وذكر بوتين ان تدشين انبوب نفط شرق سيبريا – المحيط الهادئ في يوم 28 ديسمبر/كانون الاول هو احد الامثلة لتنويع طرق تصدير  النفط  واشار الى ان هذا المشروع يفتح الباب امام روسيا للدخول الى اسواق آسيا والمحيط الهادئ، حيث لا تتجاوز كميات النفط المصددة من روسيا  في الوقت الحاضر نسبة 5 – 6 %  في حين تبلغ حصة الدول العربية فيها 69 % .. علينا ان نعمل ونعمل ".
واشار بوتين الى انه ضمن اطار برنامج تنويع طرق تصدير الكربوهيدرات درس خيار تطوير المسار  الشمالي " ولكن هناك سوق واحدة فقط  هي سوق امريكا الشمالية. وربما سنعمل فيها ، ولكن في وقت لاحق ".

تصدير النفط الخام افضل من بناء مصانع تكرير النفط

وقال بوتين معلقا على تدشين خط انبوب نفط شرق سيبريا – المحيط الهادئ ان بيع النفط الخام بالنسبة لروسيا حاليا هو افضل من انشاء مصانع تكرير النفط  واضاف قوله" يجب بناء وانشاء ما هو مربح ".
واضاف " يمكن ان يبدو هذا كمفارقة ولكن بيع النفط الخام في الوقت الراهن  هو افضل من الناحية الاقتصادية من بيع المنتجات النفطية ". وذلك لان بناء مصانع تكرير النفط يتطلب استثمارات مالية وعمالة وطاقة كهربائية " والنفط الخام اغلى من المنتجات النفطية ".
وحسب قوله " ان الاوضاع المشوعة الاقتصادية اليوم " ترتبط ببيع النفط حسب عقود مستقبلية ". ويخزن كثير من النفط في  المستودعات  فبعض الشركات تشتري النفط وتستأجر ناقلات نفط بهدف خزنه  وعدم بيعه  لان الكل في انتظار ارتفاع حجم الاقتصاد العالمي وازدياد الطلب على النفط ".
واعترف بوتين بانه من وجهة نظر التطور الاستراتيجي من الضروري انشاء مصانع تكرير النفط على الارض الروسية " ولكن هذه الاستراتيجية تتعارض جزئيا اليوم مع المنطق الاقتصادي بعض الشئ. لذلك فهي تتطلب التحليل والتقييم الاولي وادراك ماذا يجب ان  نبني واين ولمن نبيع ".

حول  بناء مطار كوني جديد في مقاطعة امور

وقال بوتين " لدينا فكرة لبناء مطار كوني جديد، وهذا مكلف جدا ومعقد ولكن بالنسبة لروسيا ذات الاراضي الشاسعة له فائدة وسوف نخصص بعض الاموال اللازمة لاعمال التصميم ".
ان مطار بايكونور الكوني  الواقع في جمهورية كازاخستان يعتبر المطار الرئيسي بالنسبة الى روسيا  وان مدة ايجاره حسب العقد المبرم عام 2004 تنتهي في عام 2050 .
سيتم بناء وتنفيذ مشروع بناء المطار الكوني  " فوستوتشني " في مقاطعة آمور على عدة مراحل : انجاز وضع التصاميم الخاصة والدراسات حتى عام 2011 والبدء ببناء منصات  الاطلاق ،ومن المقرر ان يتم  اول اطلاق اوتوماتيكي بدون طيار  في عام 2015 اما اطلاق مركبة فضائية مأهولة فسيجري  في عام 2018 . ومن المقرر البدء بأطلاق الاجهزة الفضائية باستمرا ر من مطار " فوستوتشني "  في عام 2020 .

حول البطالة والنظام المصرفي

حسب رأي بوتين ان اهم ما تم تحقيقه في هذه السنة هو منع حصول ارتفاع حاد في عدد العاطلين عن العمل من جانب ومنع حصول انهيار في النظام المصرفي من جانب اخر " في المرتبة الاولى لم نسمح بحصول ارتفاع كبير في عدد العاطلين عن العمل بالرغم من ان ذلك حصل فعلا ولكن لم يكن مأساويا، وفي المرتبة الثانية تمكنا من انقاذ النظام المصرفي ". واضاف " في عام 1998 انهارت كل المصارف الكبيرة في البلاد وضاعت معها اموال المودعين، نحن لم نسمح بحصول نفس الشئ الان ".
وقال رئيس الوزراء ان خطأ السلطة الرئيسي هو انها " لم تتمكن او لم ترغب بممارسة سياسة اقتصادية اكثر تشددا وتوفير المبالغ وتحويلها الى تنويع الاقتصاد، لقد انفقنا كثيرا جدا ولكن كان ذلك  تحت ضغط الظروف المرتبطة ببدايات واواسط التسعينيات ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم