روسيا واوكرانيا.. إنتهاء مشكلة ترانزيت النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39673/

توصلت روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق بشأن ترانزيت النفط الروسي عبر اوكرانيا للعام المقبل ما يضع حدا لخلاف كاد يوقف توريدات النفط الروسي إلى اوروبا. من جانبها كانت شركة "نفطو غاز" الأوكرانية قد أعلنت سابقا أن سعر ترانزيت النفط الروسي عبر الاراضي الأوكرانية سيزداد في عام 2010 بحوالي 30 % على أن تتم كافة الحسابات الثنائية باليورو.

توصلت روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق بشأن ترانزيت النفط الروسي عبر اوكرانيا للعام المقبل ما يضع حدا لخلاف كاد يوقف توريدات النفط الروسي إلى اوروبا.
وذكر متحدث باسم وزارة الوقود والطاقة الأوكرانية يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول أن الكسندر لازورينكو رئيس إدارة شركة "أكر ترانس نفطا" الأوكرانية وميخائيل أروستاموف النائب الأول لشركة "ترانس نفط" الروسية وقعا مساء يوم الاثنين ملحقا لعقد ترانزيت النفط الروسي عبر الاراضي الأوكرانية لعام 2010.
وأوضح المتحدث أن الملحق يحدد 15 مليون طن سنويا كحد ادنى لمرور النفط الروسي عبر خط أنابيب "دروجبا".
من جانبها كانت شركة "نفطو غاز" الأوكرانية قد أعلنت سابقا أن سعر ترانزيت النفط الروسي عبر الاراضي الأوكرانية سيزداد في عام 2010 بحوالي 30 % على أن تتم كافة الحسابات الثنائية باليورو.
هذا ورحبت المفوضية الأوروبية بتوصل روسيا وأوكرانيا الى اتفاق حول سعر مرور النفط الروسي عبر الاراضي الأوكرانية الى بلدان الاتحاد الأوروبي.
وجاء في بيان نشرته المفوضية يوم الثلاثاء أن الحكومة الروسية أبلغت الجانب الأوروبي بتوصلها الى اتفاق مع أوكرانيا حول شروط ترانزيت النفط، مشيرة الى أنها لا تتوقع قطع امدادات النفط.
وأضاف البيان أن روسيا سبق أن حذرت الأوروبيين من احتمال قطع الامدادات في حال عدم وصول الطرفين الى حل وسط.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم