إيران تتهم بريطانيا بضلوعها في اعمال العنف التي تشهدها البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39657/

اعربت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول عن احتجاجها الشديد للموقف البريطاني مما يجري في إيران، معتبرة ذلك تدخلا في شؤون البلاد ومتهمة لندن بدعم المشاركين باعمال الشغب التي حدثت مؤخرا في العاصمة الإيرانية، حسب قولها. من جانبه دعا رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إلى إنزال اقصى العقوبات بحق مثيري الشغب و"اعداء الثورة".

اعربت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول عن احتجاجها الشديد للموقف البريطاني مما يجري في إيران، معتبرة ذلك تدخلا في شؤون البلاد ومتهمة لندن بدعم المشاركين باعمال الشغب التي حدثت مؤخرا في العاصمة الإيرانية، حسب قولها.

وقامت الخارجية الإيرانية باستدعاء السفير البريطاني في العاصمة، حيث ابلغته باحتجاجها.

ووفقا لمصادر إيرانية فان الدول الغربية والولايات المتحدة تلعب دورا في اثارة العنف في البلاد منذ الصيف الماضي ولغاية الآن وذلك بهدف تقويض النظام والمساهمة في ثورة مخملية على غرار ما حصل في جورجيا وأوكرانيا، حسب رأيهم.

هذا وكانت مظاهرات واحداث عنف قد اندلعت في طهران توفي فيها ما يقارب 15 شخصا.

لاريجاني يدعو الى انزال اشد العقوبات "بمثيري الشغب"

من جهته دعا رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إلى إنزال اقصى العقوبات بحق مثيري الشغب و"اعداء الثورة"، مشيرا الى انه يجب التمييز بينهم وبين المعارضة الاصلاحية في النظام.
وفي خطاب امام البرلمان الايراني القاه يوم الثلاثاء، وجه لاريجاني تحذيرا جديدا الى قادة المعارضة المناهضة للرئيس محمود احمدي نجاد،
وقال ان "مجلس الشورى يريد ان توقف اجهزة الاستخبارات والسلطات القضائية الناس الذين يستهينون بالدين وتنزل بهم العقوبة القصوى وخصوصا الذين قاموا بتخريب الممتلكات العامة".

واضاف "ننتظر من هؤلاء السادة الذين اشتكوا من الانتخابات التي ادت الى اعادة انتخاب احمدي نجاد ان ينأوا بأنفسهم عن الحركة المفسدة لا ان يدلوا مجددا بتصريحات تعكر الاجواء".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك