القراصنة الصوماليون يحتجزون سفينة بريطانية على متنها 26 شخصا من بينهم مواطنون روس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39655/

أبلغ اندرو مواغورا مدير برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا مراسل وكالة ايتار- تاس الروسية للأنباء بأن قراصنة صوماليين استولوا يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول في خليج عدن على السفينة "جيمس بارك" البريطانية. ويتكون طاقم السفينة من 26 شخصا بينهم 3 مواطنين روس.

أبلغ اندرو مواغورا مدير برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا مراسل وكالة ايتار- تاس الروسية للأنباء بأن قراصنة صوماليين استولوا يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول في خليج عدن على السفينة "جيمس بارك" البريطانية.

وأوضح مواغورا أن طاقم السفينة يتكون من 26 شخصا منهم رعايا روسيا وأوكرانيا وجورجيا وبلغاريا ورومانيا والفلبين وبولندا والهند وتركيا.
وأضاف أن السفينة التي تقل مواد كيماوية  كانت تتجه من اسبانيا الى تايلاند، الا انها غيرت مسارها نحو ساحل الصومال الشمالي.

من جانبه ذكر الموقع الالكتروني التابع لعملية " أتلانتا" التي يجريها الاتحاد الأوروبي عند سواحل الصومال لضمان أمن مرور السفن، أن طاقم السفينة يتكون من 3 مواطنين روس وأوكرانييْن و5 بلغار و3 فلبينيين و6 هنود و3 أتراك ورومانييْن اثنيْن ومواطن بولندي ومواطن جورجي.

و أعلن مصدر في المكتب البحري الدولي أن ناقلة بانامية على متنها 19 بحارا اختطفها قراصنة صوماليون بعد 3 ساعات فقط من استيلائهم على السفينة البريطانية .

من جهة اخرىأكد رئيس مركز مكافحة القرصنة البريطاني نيكولاس ديفس في إتصال هاتفي مع "روسيا اليوم"، أكد أن الإفراج عن السفينة البريطانية المسماة "سنت جيمس بارك" يظل ممكنا إذا قامت شركة التأمين بدفع مبلغ مليوني دولار.

وزير الخارجية الصومالي: القرصنة أصبحت تجارة رابحة
هذا ووصف وزير الخارجية الصومالي علي أحمد جامع أثناء مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني منوشهر متكي في طهران وصف القرصنة في بلاده بأنها أصبحت نوعا من التجارة غير الشرعية.
وقال الوزير الصومالي "اصبحت القرصنة نوعا من الجريمة المنظمة. ما بدأ كحركة لصيادين الفقراء ضد الصيد غير الشرعي وضد دفن هياكل السفن الملوثة قبالة السواحل الصومالية، تحول إلى مؤسسة تجارية تدر أرباحا طائلة على مرتكبي هذه الجرائم. ما علينا أن نقوم به هو ألا نكتفي بملاحقة القراصنة في عرض البحر فقط إنما أن نطاردهم على اليابسة أيضا. وعلى الحكومة الصومالية وجهاتها الأمنية أن تكون مجهزة بكافة الوسائل اللازمة لمواجهة هؤلاء القراصنة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك