لندن تندد بإعدام الصين مواطنا بريطانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39652/

أفادت وزارة الخارجية البريطانية إن الصين اعدمت يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول اكمال الشيخ المواطن البريطاني، الذي القي القبض عليه اثناء تهريب مادة الهيرويين المخدرة. من جهته أدان رئيس وزراء بريطانيا غولدن براون في بيان اصدرته وزارة خارجيته، تنفيذ الحكم على الرغم من طلب العفو الذي قدمه براون شخصا للسلطات الصينية.

أفادت وزارة الخارجية البريطانية إن الصين اعدمت يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول اكمال الشيخ المواطن البريطاني، الذي القي القبض عليه اثناء تهريب مادة الهيرويين المخدرة.

من جهته أدان رئيس وزراء بريطانيا غولدن براون في بيان اصدرته وزارة خارجيته، تنفيذ الحكم على الرغم من طلب العفو الذي قدمه براون شخصا للسلطات الصينية، مشيرا إلى ان الحكم قد صدر دون التأكد من سلامة صحة المتهم النفسية.

وكانت عائلة الشيخ والحكومة قد طالبت بالعفو بحجة ان رجل الاعمال السابق يعاني من اضطراب نفسي، لكن المحكمة العليا الصينية رفضت الاستئناف لعدم كفاية الادلة.

من جانبها لم تؤكد الصين علنا اعدام الشيخ في مدينة أورومتشي غرب البلاد في وقت صدور بيان براون. وكان من المقرر تنفيذ حكم الاعدام بحق المدان صباح يوم الثلاثاء.

ويقول المدافعون عن الشيخ ومن بينهم الجماعة الحقوقية البريطانية (ريبريف) التي تمارس ضغوطا ضد عقوبة الاعدام ان عصابة خدعته لتهريب الهيروين ووعدوه ان يجعلوا منه نجما للبوب.

وكان قد القي القبض على الرجل في عام 2007 ورفضت محكمة صينية استئنافه النهائي يوم 21 من ديسمبر/كانون الاول.

وتقول جماعات حقوقية غربية انه سيكون أول أوروبي يحكم عليه بالاعدام في الصين منذ عام 1951.

هذا وليس من المحتمل أن تتسبب القضية في خلاف دبلوماسي بين البلدين، الا انها قد تؤدي الى تصلب الرأي العام البريطاني ضد الصين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك