ابوالغيط: هناك رغبة من جانب نتانياهو في التحرك باتجاه المفاوضات مع الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/39646/

أجرى الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في القاهرة محادثات تناولت "جهود احياء عملية السلام على المسار الفلسطيني ورفع الحصار عن الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية". وقال وزير الخارجية احمد ابو الغيط بعد المباحثات ان هناك رغبة من جانب نتنياهو في التحرك تجاه المفاوضات مع الفلسطينيين، مؤكدا انه لن يتم استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية طالما استمر الاستيطان.

أجرى الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الاول في القاهرة محادثات تناولت "جهود احياء عملية السلام على المسارالفلسطيني ورفع الحصار عن الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية والتوصل الى حل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين" حسب ما أوردته وكالة "الشرق الاوسط" المصرية الرسمية.
وأفادت بعض المصادر أن المباحثات تناولت أيضا وتطورات الموقف تجاه صفقة تبادل الأسري بين إسرائيل وحركة حماس والعلاقة بين السلطة الفلسطينية وحماس.

من جهته اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط بعد المحادثات بين نتنياهو والرئيس حسني مبارك انه لن يتم استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية طالما استمر الاستيطان.
وقال ابو الغيط للصحفيين "رأينا رغبة من رئيس الوزراء الاسرائيلي ان يتحرك باتجاه المفاوضات مع الفلسطينيين ونحن نلح على ان تكون هناك ارضية متفق عليها لهذه المفاوضات"، مشيرا الى ان "اي مفاوضات لها شروط ولا نتفاوض مع استمرار الاستيطان".
واوضح أبوالغيط إن اسرائيل ما زالت تصر على إبعاد الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم خلال صفقة التبادل المنتظرة مع حركة حماس.
وفي ما يتعلق بالجدار الذي تشيده مصر على حدودها مع القطاع، قال أبو الغيط إن المسألة تتعلق بالدفاع المصري ولا يمكن البوح بتفاصيلها.
من جانب اخر افادت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان نتانياهو عرض على الرئيس المصري التفاهمات التي توصل اليها مع الادارة الامريكية بشان شروط انطلاق المفاوضات مع الفلسطينيين".
وقال نتنياهو "انه ينبغي على مصر ممارسة الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس من اجل استئناف المفاوضات.
هذا وكان نتانياهو قد وصل الى مصر في وقت سابق يوم الثلاثاء.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي قد قال يوم الاحد انه سيجري محادثات مع الرئيس حسني مبارك في مصر حول سبل دفع عملية السلام في الشرق الاوسط.
وأضاف أنه طلب الاجتماع مع مبارك بعد محادثات أجراها الوزير عمر سليمان مدير المخابرات العامة المصرية الاسبوع الماضي في اسرائيل.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية